أين تذهب في الخبر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:١٣ ، ٦ ديسمبر ٢٠١٥
أين تذهب في الخبر

الخُبر

تُعدّ مدينة الخُبر الواقعة في شرق المملكة العربيّة السعوديّة إحدى أهمّ المدن المبنيّة على ساحل الخليج العربي، والتي سكنها قديماً قبيلة الدواسر، أمّا اليوم فتقيم بها أكبر نسبة من غير السعوديين، ويعود ذلك إلى زيادة العمالة الخارجيّة نتيجة لوجود العديد من شركات البترول فيها. توجد في هذه المدينة العديد من الأماكن الهامّة، والتي يمكن لزائريها زيارتها، وقضاء أسعد الأوقات وأغناها، في ظلّ مدينة تنعم بالرفاهيّة، والجمال المنظّم غير العشوائي.


أهمّ معالم المدينة

يمكن الذهاب في مدينة الخُبر إلى عدّة أماكن، ومن أشهر معالم هذه المدينة هي قبلة المدينة البحريّة الأولى، ومن بعدها كورنيش الخبر، إضافة إلى الذهاب لشاطئ العزيزيّة، وأيضاً مدينة الملك فهد الساحليّة، ناهيك عن زيارة جسر الملك فهد الممتد بطول خمسة وعشرين كيلومتراً، واصلاً بين المملكة العربيّة السّعوديّة ومملكة البحرين، كما يمكن الذهاب لمركز الأمير سلطان بن عبد العزيز المعروف باسم سايتك والمختص بالعلوم والتقنية، وأيضاً مركز بقعير السياسي.


الأحياء

تضم مدينة الخُبر عدّة أحياء تحوي مبانٍ بُنيت بشكل هندسي وبتصاميم مدهشة، ومنها حي الخبر الشماليّة وأيضاً الجنوبيّة، وحي البندريّة، وأيضاً حي العقربيّة، إضافة إلى حي الأندلس، وحي الكورنيش، وغيرها الكثير التي تشتهر في المدينة، والتي تُعد مقصداً لزائري المدينة.


المساجد

توجد في هذه المدينة العديد من المساجد العريقة، والجوامع الضخمة، إضافةً إلى مصلّيات العيد؛ حيث يُعد أكبر هذه الجوامع جامع خادم الحرمين الشريفين، وأيضاً جامع الأمير سلطان بن عبد العزيز الموجود في الكورنيش، وهنالك جامع الدوسري الموجود في حي الجسر، وجامع النور الموجود في حي الخُبر الشماليّة، وغيرها الكثير.


الفنادق

تهتمّ هذه المدينة بتوفير سبل الرّاحة لزائريها؛ حيث توجد فيها العديد من الفنادق والتي تقدّم خدمات عديدة، ومن أشهر هذه الفنادق ذات الخمس نجومٍ: فندق أنتركونتيننتال، وأيضاً فندق رامادا الخبر، وفندق الهوليدي إن، إضافةً إلى فندق كورال إنترناشيونال، وفندق قصر الخليج، وغيرها الكثير، أمّا الفنادق ذات الأربع نجوم فهنالك فندق البادية، وأيضاً فندق البستان، وفندق قصر الخبر، وغيرها.


المنتجعات السياحيّة والشاليهات

تكثر في مدينة الخُبر المنتجعات السياحيّة، التي تُطلّ على الخليج العربيّ، والتي تهتمّ بالجانب الترفيهي لزائري المدينة، فلا بدّ من زيارة منتجع شاطئ الغروب، وأيضاً منتجع لافونتين والذي يُعرف بنصف القمر، وأيضاً هنالك منتجع الكبير والذي يُعرف بقرية الخليج السياحية مكارم، وغيرها، إضافة إلى العديد من الشاليهات الواقعة على سواحل الخليج مباشرة، كشاليهات قرية نصف القمر، وأيضاً شاليهات إشراقة المجد، وشاليهات الأمير محمد بن فهد، وغيرها الكثير.


المجمّعات التجاريّة

تحوي هذه المدينة على عدد كبير من المجمّعات التجاريّة الفخمة والضخمة، والتي تضمّ عدداً لا بأس به من الأسواق الشهيرة في الخبر، كمجمع الراشد التجاري، ومجمع فينيسيا مول، إضافةَ إلى مجمع الجمعة سنتر، وقرية القصيبي، ومجمع أوتوموتو، وأمواج مول، وما إلى هنالك.


الحدائق والمتنزّهات

لا شكّ بأنّ أيّ مدينة تهتم بعنصر السياحة لا بُدّ لها بأن تهتم بإنشاء عددٍ من المتنزّهات العامة والحدائق المدهشة، والتي في معظمها تضمّ ألعاباً عديدة للأطفال، إضافة إلى أنوار الورود المختلفة والتي تتمتّع بمناظر تسحر الألباب، كحديقة الورود الموجودة في حيّ الحزام الذهبي، ومساحتها تبلغ ثمانية آلاف وخمسمئة وثمانية وستين متراً مربّعاً، وأيضاً هناك حديقة قرطبة الواقعة في حي العنزي، وتُعد أكبر حديقة في الخُبر؛ إذ إنّ مساحتها هي ثمانية آلاف وثمانمئة مترٍ مربّع، وهنالك أيضاً متنزّه في حي الجسر ومساحته تقارب الألفين وثلاثمئة مترٍ مربّع ويُعرف بمتنزّه الشيخ علي العبد الله التميمي، وغيرها الكثير.