أين تقع الخرخير

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٥٤ ، ٢٢ مايو ٢٠١٧
أين تقع الخرخير

محافظة الخرخير

تعتبر محافظة الخرخير واحدة من محافظات منطقة نجران الواقعة جنوب المملكة العربية السعودية، ترتبط مدينة الخرخير مع محافظة شرورة، عبر طريق معبّدة، وقد تمّ إنشاء هذه الطريق في وقت قريب، وفق تخطيط حديث للوصول إليها، حيث إنّ المسافة التي تفصلها عنها تقدّر بـ 500 كم2، ويوجد أيضاً طريق ثانية هي في المنطقة الشرقيّة تؤدّي أيضاً إلى مدينة الخرخير.


موقع محافظة الخرخير

تقع مدينة الخرخير في المملكة العربيّة السّعودية، وتحديداً في منطقة نجران الواقعة في الجهة الجنوبيّة للمملكة، حيث كانت تعدّ سابقاً إحدى محافظات هذه المنطقة. تبعد مدينة الخرخير مسافة تقدّر بـ 900كم2 عن نجران، وهي تتبع إدارياً لهذه المنطقة، وموقعها هو ما يعرف بـ(المثلث الحدودي) الذي يربط بين سلطنة عُمان ودولة اليمن.


سكان محافظة الخرخير

إنّ سكان مدينة الخرخير في معظمهم هم من البدو، وإنّ عدد سكّان هذه المدينة هو أربعة آلاف نسمة، وربما اليوم يزيد عدد السكّان عن هذا العدد بكثير.


التعليم في محافظة الخرخير

يحظى التعليم اهتماماً كبيراً في مدينة الخرخير، حيث نجد مجمّعات للمدارس، بعضها خاصّة لتعليم البنين، وبعضها أيضاً لتعليم البنات، وهنالك مركز مشهور في هذه المدينة للرعاية، وأيضاً قد أقامت الدولة فيها مطاراً خاصّاً عسكريّاً.


لغة محافظة الخرخير

يتكلّم سكّان مدينة الخرخير اللغة العربيّة، ولكنها ليست لغة سليمة تماماً، حيث تتّصف بأنها لغة مكسّرة، وذلك يعود لكونهم يعيشون في الخيام وسط الصحراء، حيث تُعرف المنطقة أو الصحراء التي يعيشون فيها بـصحراء الرّبع الخالي، وهي الصحراء الكبرى الموجودة في المملكة، وتكون رعايتها من قِبَل إدارة تعرف بإدارة شؤون الرّبع الخالي.


تاريخ محافظة الخرخير

لقد تمّ في عام 2014 وتحديداً في اليوم 31 من شهر كانون الأوّل، وبأمر من الديوان الملكي، إلغاء اعتبار الخرخير كمحافظة من محافظات المملكة العربيّة السّعوديّة، وتمّ نقل جميل المراكز التي كانت تتبع لهذه المدينة إلى مواقع هي واقعة ضمن منطقة نجران. وقد تمّ شطب اسم محافظة الخرخير كمحافظة وذلك من خلال تقرير قدّم من قِبَل اللجنّة التي تشكّلت من الأمرين الساميين، وكان ذلك بين عام 1432 للهجرة وعام 1435 للهجرة، وهذه اللجنة هي مكوّنة من عدّة وزارات، كوزارة الشؤون البلدية والقرويّة، ووزارة الداخلية، ووزارة النقل، ووزارة الدفاع، وأيضاً وزارة المالية، ووزارة التخطيط، وأيضاً وزارة الاقتصاد.


كما وصدر أيضاً أمراً ملكيّاً، يختص بمنطقة نجران، ذولك بأن تُتابع استكمال جميع الإجراءات اللازمة ليتمّ نقل جميع المراكز التي تتبع لمحافظة الخرخير سابقاً، وأيضاً جميع الوظائف، لتكون في عهدة مناطق أخرى في نجران، وذلك بحسب الأهميّة والحاجة، وربّما يعود هذا النقل وإلغاء تسمية الخرخير تواجدها بمحافظة في المملكة، بكونهامدينة ليس فيها أيّ موارد أو أيّ نشاطات سياحيّة تذكر، وذلك بسبب تواجدها في وسط الصحراء.