أين تقع الخرطوم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٢ ، ٢٢ مايو ٢٠١٧
أين تقع الخرطوم

الخرطوم

الخرطوم هي إحدى مدن السودان، وهي عاصمة السودان، وتسمّى مدينة الخرطوم في اللغة الإنجليزية (Khartoum)، ويُكْتَبُ اسم هذه المدينة في اللغة الفرنسية كما يُكْتَبُ في اللغة الإنجليزية، ولكنه يلفظ بشكل مختلف. ولا تعتبر الخررطوم عاصمة السودان وفقط، بل هي عاصمة ولاية الخرطوم، وولاية الخرطوم هي إحدى الولايات التي تتكوّن منها دولة السودان حسب تقسيمها الإداري، فمن المعروف أن دولة السودان تقسم إداريًّا إلى (18) ولاية، وولاية السودان هي إحدى الولايات الوسطى في السودان، وتقع مدينة الخرطوم بالنسبة إلى ولاية الخرطوم في الجهة الجنوبية الغربية.


موقع الخرطوم

تقع مدينة الخرطوم في قارّة إفريقيا؛ فهي من أهمّ المدن الإفريقية وأشهرها، وتقع مدينة الخرطوم بالنسبة إلى قارّة إفريقيا في الجهة الشرقية، وتقع بالنسبة إلى السودان أيضًا في الجهة الشرقية. ومدينة الخرطوم ليست مدينة ساحليّة كما هو حال الكثير من المدن في قارة إفريقيا والعالم؛ فهي لا تطلّ على أي بحر أو محيط، ولكن تحيط بها مسطّحات مائية أخرى، حيث يحدها نهر النيل الأزرق من الجهة الشرقية، والجهة الشمالية، ويحدها نهر النيل الأبيض من الجهة الغربية، ومدينة الخرطوم تقع على مقربة من النقطة التي يلتقي بها النيل الأبيض الّذي ينبع من بحيرة فيكتوريا، والنيل الأزرق الّذي ينبع من أثيوبيا، ليشكّلا معًا نهرًا واحدًا.


مساحة الخرطوم

لا توجد معلومات دقيقة عن مساحة مدينة الخرطوم، ولكن مساحتها لا تتجاوز 100كم2 ، أو 38ميلًا مربعًا، وتبلغ مساحة ولاية الخرطوم: 22,142كم2 تقريبًا، أو: 8549.07 ميلًا مربعًا تقريبًا. ويتجاوز عدد سكان مدينة الخرطوم 600 ألف نسمة، فقد بلغ عدد سكّانها بالتحديد حسب إحصاءات عام 2008م: 639,598 نسمة، ويشكّل هذا العدد نسبة 2% تقريبًا من المجموع الكلي لسكان السودان، والّذي يبلغ: 30,894,000 نسمة حسب إحصاءات عام 2008م. وفيما يتعلّق بالكثافة السكانية في مدينة الخرطوم، فإنها تقدّر بـ 6396 نسمة تقريبًا في كلّ كم2 ، أو 16831 نسمة تقريبًا في كلّ ميل مربع؛ فمدينة الخرطوم هي من أكبر المدن اكتظاظًا بالسكّان في قارة إفريقيا.


نظام الحكم في الخرطوم

يعتبر نظام الحكم في السودان رئاسي جمهوري، وتعتبر الخرطوم هي عاصمة السودان المركزيّة من الناحية السياسية والعسكريّة؛ حيث يقع فيها مقر الحكومة السودانيّة، والمؤسسات الحكومية التابعة لها، وتقع فيها الكثير من السفارات والقنصليات الأجنبية، وتقع فيها مقرّات لبعض المنظّمات العربيّة والإفريقية، ويقع فيها مقر قيادة الجيش السوداني، وهناك مدن أخرى تقع في ولاية الخرطوم، وهي لا تقل أهمية عن مدينة الخرطوم، ومن هذه المدن: مدينة أم درمان.