أين تقع تهامة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٥٠ ، ٩ مارس ٢٠١٥
أين تقع تهامة

مقدمة

تقسم منطقة شبه الجزيرة العربية إلى العديد من الأقاليم، ولعل من أبرز هذه الأقاليم ومن أهمها إقليم تهامة. يقع إقليم تهامة في المنطقة السهلية المحاذية والموازية للبحر الأحمر الذي تطل عليه شبه الجزيرة العربية من جهتها الغربية والجنوبية الغربية، حيث يقع إقليم تهامة ما بين كل من اليمن والحجاز.


تهامة

تهامة هو الاسم الأشهر لمكة المكرمة، وهذا الإقليم يضم العديد من المدن الهامة في شبه الجزيرة العربية، ولعل المدينة الأبرز التي يضمها هذا لإقليم هي مدينة مكة المكرمة، وهذه المدينة هي مهد الديانة الإسلامية، وهي الموطن الأصلي لرسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – ولكبار الصحابة ممن أسلموا وآمنوا ودافعوا عن هذه الدعوة الوليدة وأوصلوها إلى مشارق الأرض ومغاربها. ومن هنا فإن من أسماء الرسول محمد التي كان ينادى ويعرف بها هو " التهامي ". من أبرز وأهم المدن الأخرى في إقليم تهامة هي جدة وقنا والقنفذة ومحايل عسير والليث وينبع والمخواة والمجاردة والحريضة وبارق والحجرة والشقيق والدرب والبرك والمخا وعدن والحديدة وغير هذه المدن.


لماذا سمي هذا الإقليم بهذا الاسم

سمي هذا الإقليم بهذا الاسم بسبب الحر الشديد الذي تتميز به هذه الأرض، فالتهم هو الحر الشديد والرياح الراكدة. في تهامة العديد من الجبال المميزة منها جبل بركوك وجبل ثربان وجبل الناطف وجبل الطارقي وحبل ورقان وجبل القهر وجبل العريف وجبل ضجنان وجبل شدا الأعلى وجبل شدا الأسفل وجبل ثافل الأكبر وجبل ثافل الأصغر وجبل ريدان وجبل نيس وجبل رضوى وغيرها العديد من الجبال. ولعل أيضاً من أشهر الجبال في هذه المنطقة هي الدبال التي لها طابع ديني ممن اتخذت قدسية كبيرة لورودها في القرآن الكريم ولارتباطها الوثيق بقرائض الإسلام وعباداته، وهذه الجبال هي جبل عرفة، وهذا الجبل هو من أكثر الجبال شهرة وأهمية عند المسلمين، فهو أساس الركن الأعظم ركن الحج، أما الجبلان الآخران في هذه منطقة فهما جبلا الصفا والمروة، وهذان الجبلا ارتبطا أيضاً بالعمرة والحج، إذ يجب أن يقوم الإنسان المعتمر أو الحاج بالسعي بينهما سبعة أشواط، اقتداءً بالسيدة هاجر التي سعت بينهما بحثاً عن ماء عندما تركها أبونا إبراهيم – عليه السلام – في الصحراء بناء على أوامر الله تعالى.


الطبيعة الجغرافية لمنطقة تهامة

إلى جانب الجبال التي تتوزع في هذه المنطقة توزعاً لا نظير له، هناك أيضاً الوديان، مثل وادي رضوى ووادي نعمان ووادي إبراهيم ووادي العقيق ووادي فاطمة ووادي الليث ووادي قنونا ووادي الأحسبة ووادي الشاقة الشمالية ووادي الشاقة الجنوبية ووادي يبه وغيرها العديد من الوديان.