أين تقع جرش

بواسطة: - آخر تحديث: ١٨:٥١ ، ٢٣ مايو ٢٠١٧
أين تقع جرش

الأردن

الأردن هي من الدّول العربيّة الّتي تقع جنوب غرب قارّة آسيا، وتعرف الأردن رسميّاً باسم المملكة الأردنيّة الهاشميّة وعاصمتها الرسميّة عمّان، وكغيرها من البلدان فإنّ الأردن يحيطها العديد من الدّول فيحدّها سوريا من الشّمال، وفلسطين من الجهة الغربيّة، ويحدّها العراق من الشّرق.


الديانة في الأردن

الدّين الإسلامي في الأردن هو الدّين الرّسمي للبلاد والّذي يشكّل نسبة كبيرة من سكّان المملكة، إضافةً إلى إنتشار الدّيانة المسيحيّة في المملكة والّتي تشكل ما نسبته 5 % تقريباً، وينتشر المسيحيّين بشكل عام في مدن ومناطق المملكة كعمّان العاصمة، ومأدبا، والكرك، والسّلط، إضافةً إلى مدينة الزّرقاء، وبشكل عام تنتشر أماكن العباده والجمعيّات وكل ما يخص الديانة الإسلامية والمسيحيّة في المملكة ومحافظاتها.


اللغة في الأردن

الّلغة العربيّة هي الّلغة الرسميّة للبلاد، ويتحدّث بها أغلبيّة السكّان، وتستخدم الّلغة العربيّة في دوائر ومؤسّسات الدّولة إضافةً إلى إستخدامها كلغة رسميّة في المناهج لتدريس الطلّاب، ويمكن القول ان الّلغة العربيّة الّتي ذكرناها سابقاً والّتي تستخدم بشكل رسمي هي الّلغة العربية الفصحى، أمّا الّلغة العربيّة الّتي تسمّى بالّلغة العاميّة وهي الّلغة الأكثر استخداماً بين سكّان المملكة في حياتهم الإجتماعيّة فيما بينهم وفي تعاملاتهم الغير رسميّة.


المعالم والآثار في الأردن

تنتشر في المملكة الأردنيّة الهاشميّة العديد من المدن والمحافظات الّتي تتميز بجمالها وطبيعتها الخلّابة، والّتي تجعل المملكة من أحد الدّول الّتي تستقطب عدد كبير من السوّاح سواءاً من الدّول الأجنبيّة أو حتى الدّول العربيّة ومن بين هذه المدن مدينة جرش.


مدينة جرش

مدينة جرش هي إحدى مدن المملكة الأدنيّة الهاشميّة ويقدّر عدد سكّان المدينة 191700 نسمة تقريباً، أطلق عليها الإغريق اسم جراسا قديماً ومن هنا جاءت تسمية مدينة جرش بهذا الاسم، وقد مرّت عل جرش العديد من الحضارت كالرّومان والأمويّين إضافةً إلى حضارة اليونان. وتعتبر جرش من المدن السياحيّة ذات طبيعة خلّابة وجميلة والّتي تستقطب عدد كبير من السائحين والزوّار وخصوصاً في فصل الصّيف، وذلك لما تحويه هذه المدينة من معالم وآثار قديمة تشد انتباه النّاس إليها.


موقع مدينة جرش

تقع جرش في شمال المملكة وتبعد عن العاصمة عمّان حوالي 48 كيلو متر. تبعد عن العاصمة عمان ما يقارب 48كم2، يمكن الوصول إليها عبر المدخل الجنوبي أو الشرقي لمدينة عمان، أو من عجلون غرباً، أو من إربد شمالاً. يوجد في وسط مدينة جرش وادٍ أخضر تجري المياه فيه يسمة نهر الذهب.


المعالم والآثار في مدينة جرش

  • مسجد الحميدي والّذي يعد من أشهر المساجد في المدينة، ويعود بناء هذا المسجد إلى السلطان عبد الحميد الثاني.
  • مقام النّبي هود الّذي يقع في شرق المدينة في منطقة تدعى قرية النّبي هود نسبةً له.
  • منطقة دبّين، وهي المنطقة الّتي يكثر بها الأشجار والحدائق التي يذهب إليها أغلب الأشخاص لقضاء إجازاتهم هناك.
  • المسرح الجنوبي والّذي يعود إلى العهد الرّوماني، ويقام على هذا المسرح الكثير من الفعاليّات والأنشطة من أبرزها مهرجان جرش للثقافة والفنون.
  • ساحة الندوة وهي عبارة عن ساحة يحيطها العديد من الأعمدة الّتي تعود للعصر اليوناني ممّا يعطيها منظر لائق وجميل.