أين تقع جزر جالاباجوس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:١٧ ، ١٥ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع جزر جالاباجوس

جزر جالاباجوس

هي مجموعة من الجُزر التي تقع في المحيط الهادئ، وتبعد مسافة 970 كيلومتراً مربّعاً من ساحل الإكوادور، وعاصمتها بويرتو بكويريزو مورينو، وتتألف من خمس عشر جزيرة منها ثلاث عشرة جزيرة بركانية، وتتوزع هذه الجزر على طول خط الاستواء بعدة أحجام، وتُعتبر هذه الجزر من التراث العالمي، ويُطلق عليها اسم أرخبيل دي كولن.


هناك بعض المعتقدات التي تُبيّن أنّ هذه الجزر نشأت في الفترة الواقعة بين (5-10) مليون سنة مضت، ومن الدلائل على هذه المعتقدات وجود أصغر الجزر البركانية التي ما زالت في طور النموّ وتُدعى إيزابيلا، وظهرت في ثورة البركان الأخير عام 2009م.


جغرافية جزر جالاباجوس

  • تتكون الغالبية العظمى من الجزر من حمم بركانية وجزء صغير منها يتكوّن من الصخور الصغيرة، وتُغطّي الحمم البركانية مساحة 7,840 كيلومتراً مربّعاً من المساحة الكلية للمنطقة، وعُرفت الجزر سابقاً بالجزر المسحورة التي كانت عبارة عن مدافن لكنوز القراصنة المسروقة، وكانت هي الملجأ للعديد من الناجين من السفن الغارقة، ويبلغ عدد سكان الجزر في عام 1990 7،700 نسمة، وازدادت هذه النسبة بشكلٍ كبير عبر السنوات، وأصبحت مكاناً مهماً لجذب السيّاح سنوياً، ويبلغ عدد السياح تقريباً لها 650.000.


أنواع الكائنات التي تعيش على أرضها

تعيش في هذه الجزر أغرب الحيوانات على وجه الأرض وهي نادرة الوجود، مثل الغاق المعروف بغراب البحر؛ وهو من الطّيور التي لا تستطيع الطيران، وطائر البطريق من النوع الذي لا يتواجد إلاّ في أنتارتيكان، وطائر الحاكي وهو نوع نادر جداً، والعديد من أنواع السلاحف الضخمة التي تزن 235 كيلومتراً تقريباً، وهذا النّوع من السلاحف يعيش في الماء واليابسة، ويستطيع أن يبقى تحت الماء لمدّة نصف ساعة حتى يشعر بالبرودة، ثمّ يخرج على الساحل ويبقى حتى يشعر بالحرارة، وتستمر دورة حياته بهذه الطريقة طوال الوقت.


ومن الحيوانات الغريبة في هذه الجزر أيضاً وجود نوع من السحالي التي تُسمى الإجوانة، والتي يصل طولها لمتر تقريباً، ومن الطيور الأخرى مالك الحزين وطيور الأطيش البحرية، وسرطان البحر القرمزي والذي يعيش في المحيط الأطلسي كذلك.


المعالم الموجودة فيها

  • محمية جلاباجوس البحرية التي تأسست عام 1998م، لحماية الحيوانات البحرية من الانقراض على يد الصيادين من أهل المنطقة والسياح.
  • منتزه جلاباجوس الوطني وتأسس عام 1959 لغاية حماية البيئة.
  • القاعدة الأمريكية التي استُعملت في الحرب العالمية الثانية لحماية قناة بنما.


أكبر الجزر فيها

  • جزيرة البيمارلي.
  • جزيرة سان كريستوبال (تشاثام).
  • جزيرة سانتا كروز (إندفاتيجابل).
  • جزيرة سان سلفادور.
  • جزيرة فرناندينا (ناربوره).