أين تقع جزر مدغشقر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٢ ، ٢٦ أغسطس ٢٠١٥
أين تقع جزر مدغشقر

جزر مدغشقر

تعدّ جزر مدغشقر واحدةً من دول القارة الإفريقيّة، وعاصمتها انتاناناريفو، وهي أكبر مدنها، وتبلغ مساحتها الإجماليّة 587,041 لتحتل بذلك المرتبة السابعة بعد الأربعين على دول العالم من حيث المساحة، ويزيد تعدادها السكّاني عن أكثر من 23 مليون نسمة، ونظام الحكم في البلاد رئاسي برلماني جمهوري برئاسة هيري راجاوناريمامبيانينا، واللغة الرسميّة هي الفرنسيّة، والملغاشية، وتحتوي على العديد من المجموعات العرقيّة، والميرينايين هم الأكثر تواجداً، ويوجد البيتسيميساراكايين، وتسيميهيتيين، وساكالافايين، وعملتها هي أرياري مالاجاشي.


موقع جزر مدغشقر

تعتبر مدغشقر دولةً جزيريّة توجد في المحيط الهنديّ في الجهة المقابلة لسواحل جنوب إفريقيا، وتنحصر إحداثياتها بين خطي عرض 12 درجة باتجاه الجنوب و26 درجة باتجاه الشمال، وبين خطي طول 43 و51 درجة باتجاه الشرق، وتسيطر فرنسا على الأراضي المجاورة من ريونيون، وبلد موريشيوس من الجهة الشرقيّة، ودولة جزر القمر، وأراضي فرنسيّة أخرى من الجهة الشماليّة الغربيّة، ومن الجهة الغربيّة كوزمبيق والتي تعتبر أقرب دولة بريّة لها.


معلومات عامة

  • المناخ: هو مزيج من الرّياح التجارية في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة، والشماليّة الغربيّة والتي ينتج عنها موسم مطريّ يكون من شهر نوفيمبر وحتى أبريل والذي يصحب معه أعاصير مدمّرةً والتي تسبب خسائر ماديّة وبشريّة، ويبدأ موسم الجفاف مع البرودة النسبيّة في شهر مايو وينتهي في أكتوبر.
  • التقسيمات الإداريّة: تنقسم إلى 22 منطقة وهي: ديانا، وسافا، واتاسي، وانالامانجا، وفاكينانكارترا، وبونجولافا، وصوفيا، وبويني، وبيتسييوكا، وميلاكي، والوترا، واتسينانانا، وانالانجيروفو ، واموروني، وهوت، وفاتوفافي فيتوفيناني، واتسيمو اتسينانانا، وايورومبي، ومينابي، واتسيمو، وأندروي، وتوليارا، وأنوسي .
  • الاقتصاد: تعتمد البلاد على زراعة المنتجات الأساسية كالأرز والبن، والحرير، والنخيل، والعديد من الصناعات كالمنسوجات، والقطن، وبلغ الناتج المحلي الإجمالي في مدغشقر لعام 2009 8.6 مليار دولار أمريكي، ويبلغ نصيب الفرد الواحد 438 دولار في الشهر الواحد.
  • الصحة: تحتوي البلاد على سلسلة من المراكز الطبيّة، والمستوصفات، والمستشفيات في جميع أنحاء الجزيرة، وهي تتركّز في المناطق الحضرية وبخاصّة في أنتاناناريفو، وعلى الرّغم من هذه المراكز إلّا أنّ هذه الرعاية ليست بمتناول الجميع؛ وذلك لتكلفتها العالية بالنسبة لمتوسط ​​الدخل، ولانخفاض المهنيين الطبيين المدربين ما زال منخفضاً للغاية، وفي عام 2010 كانت تحتوي على 3150 طبيب، و5661 ممرض.
  • الفنون: تحتوي على مجموعة واسعة من الأدب الشفويّ، والكتابيّ، والفنون التشكيليّة، واستخدام الآلات في عمليّة نسج الحرير بواسطة ألياف النخيل.
  • الرياضة والترفيه: تعتبر رياضة القتال هي الأكثر شعبيّة في البلاد من قبل الذكور، والتي بدأت تنتشر إلى فئة النساء، وتم إدخال رياضات أخرى إلى البلاد كالركبي، والبولينج، والجودو، والملاكمة، وللسيدات كرة السلة، والتنس.