أين تقع جزر نكوبار

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١١ ، ٢٢ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع جزر نكوبار

جزر نكوبار

يقع في المحيط الهندي الكثير من الجزر المختلفة سواءً كانت مأهولة بالسكان وقريبة من الدول المطلة على المحيط، أو جزرٍ بعيدة غير مأهولة بالسّكان وعادة تتمتع بحياة طبيعبة لا يتدخل بها البشر وتحافظ على جماليتها، وفي المحيط الهندي سنسلط الضوء على أرخبيل من الجزر الجميلة وهي جزر نكوبارNicobar Islands .


يُذكر أنّ هذه الجزر مع جزر أندمان تكوّنان اتحاداً إقليميّاً هندياً مستقلاً يتم السفر إليها عن طريق الهند وعاصمتها بورت بلير، كما تتكون جزر أندامان من 550 جزيرة وعدد المأهول منها ست وعشرين جزيرة، أما جزر نكوبار فهي تتألّف من اثنتين وعشرين جزيرة عدد المأهول منها عشر جزر فقط.


الموقع الجغرافي

تقع جزر نكوبار جنوب شرق شبه القارة الهنديّة في المحيط الهندي، وتعتبر هذه الجزر جزراً هندية أي أنّها تابعة لدولة الهند، وهي قريبة جداً من تايلند، وإندونيسيا، وماليزيا، وسيرلانكا.


أحكمت الهند سيطرتها على جزر نيكوبار لأنها قريبة من جزر أنديمان الهندية. تعتبر هذه الجزر من الجزر الّتي لا يسكنها البشر فعدد قليل من الجزر يتواجد بها عدد قليل من السّكان، حيث تتألف الجزيرتان معاً من خمسمائة واثنتين وسبعين جزيرة، ويبلغ المأهول منها بالسكان ست وثلاثين جزيرة وهي الأقرب لجزر أندامان.


يبلغ طول أرخبيل الجزيرتين ثمنمائة كيلومتر فهو عبارة عن قمم سلاسل جبلية غمرتها المياه وتمتد من ميانمار إلى سومطرة الإندونيسية، وتقدر المسافة ما بين جزر أندامان ونكوبار بما يقارب مائة وخمسين كيلومتراً في منطقة تسمى (Ten Degree Channel) وهي المنطقة الفاصلة بين الجزيرتين، وهناك خلاف على أن هذه الجزر هي جزر تايلندية حيث تبعد جزر نكوبار عن تايلند مسافة ألف كيلومتر ولكن بسبب قوة الهند أحكمت سيطرتها على هذه الجزر، وتصنّف هذه الجزر من المناطق النائية في البحر أي لا يُسمح للسياح بزيارة كافة الجزر، وإنما فقط مشاهدة تسع جزر فقط.


المواقع السياحية

يمكن الوصول للجزيرة من خلال المطار الخاص بها، حيث يتمّ تنظيم الرحلات السياحية لمشاهدة شواطئها الجميلة، فعند زيارة نكوبار يمكن مشاهدة الحديقة الوطنية لجبل هارييت Mount Harriet National Park، وجزيرة كاكانا Kakana ، وجزيرة Tarasa Dwip Chanum، وجزيرة Tllanchang Dwip، وجزيرة أندريا بوينت Indria Point، ومن خلال هذه الجزر سيتعرف السائح على الحياة الطبيعية الّتي تنتشر ما بين الأشجار والمراعي.


تعتبر هذه الجزر الموطن الرئيسي لحمام نكوبار الّذي يُعرف باسم حمام الهاكلد أو حمامة الفولترين، وهي من أجمل سلالات الحمام الموجودة على سطح الأرض، وهي من أنواع الحمام البرّي الّذي لا يستطيع أن يعيش مع الإنسان ويعتبر من الطيور المهدّدة بالانقراض.


جزر نكوبار تتمتع بجمال طبيعي لا يمكن وصفه فهي عبارة عن جنّة خضراء في البحر قابعة جنوب شرق خليج البنغال، ويمكن زيارتها بتصريح من خلال مطار بورت بلير الّذي يخدم اتحاد أندمان ونكوبار، وعند الوصول للجزيرة سيلاحظ الزائر توفر المواصلات والخدمات والمنتجعات السياحية فيها، وسيستطيع ممارسة الغوص والسباحة فهناك وكالات سياحية متخصصة بخدمة زوار الجزر.