أين تقع جزيرة العرب

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٥ ، ٢٣ مايو ٢٠١٧
أين تقع جزيرة العرب

جزيرة العرب

تعرف جزيرة العرب بعدة اسماء ومنها شبه الجزيرة العربية وكما تعرف بـ شبه القارة العربية تقدّر المساحة الإجمالية لشبه الجزيرة العربية بحوالي 3 ملايين و237 ألف و500 كيلو متراً مربعاً تقريباً، أمّا عدد السكان وهو رقم يعود إلى العام 2009 من الميلاد، فيقدر تقريباً بحوالي 75 مليون و333 ألف و900 نسمة تقريباً.


أين تقع جزيرة العرب

تقع جزيرة العرب في قارة آسيا،في منتصف العالم تقريباً, موقعها بالنسبة للقارة الآسيوية هو الجنوب الغربي، كما تقع هذه القارة إلى الجهة الشرقية من القارة الإفريقية، وإلى الجنوب من بلاد الشام والعراق وإلى الشمال من بحر العرب وإلى الغرب من الخليح العربي ومن إيران. تعتبر شبه الجزيرة العربية شبه الجزيرة الأكبر على مستوى العالم كلّه، وذلك بسبب موقعها هذا، فقد اعتبرت الجزيرة العربية نقطة التلاقي بين القارتين الإفريقية والآسيوية، بناءً على موقعها هذا، وبسبب الثروات الطبيعيّة الهائلة التي تتواجد في أراضي شبه الجزيرة العربية، كانت لهذه الأرض أهمية جيوسياسيّة كبيرة جداً في العالم أجمعه. تحاط الجزيرة العربية بمسطحات مائية هامة جداً وهي بحر العرب المتصل مع المحيط الهندي بالإضافة إلى بحر العرب والخليج العربي، وهذه المسطحات المائية الثلاث هي من أهم وأبرز المسطحات المائيّة في المنطقة وربما العالم، نظراً للقيمة التجاريّة التي اكتسبتها على امتداد التاريخ.


دول جزيرة العرب

تمّ تقسيم شبه الجزيرة العربية الى سبع دول, وهذه الدول هي: المملكة العربية السعودية وهي الدولة الأكبر مساحة من دول شبه الجزيرة العربية، بالإضافة إلى كل من الجمهورية اليمنية، ودولة الكويت، ودولة قطر، والمملكة البحرينية، والإمارات العربية المتحدة، وأخيراً سلطنة عُمان. أمّا الدول التي تمثّل دول مجلس التعاون الخليجي فهي ستّة فقط، حيث إن اليمن هي الدولة الوحيدة من دول شبه الجزيرة العربية التي لا تعد عضواً في مجلس التعاون الخليجي.اما في العصور القديمة، فقد تعارف المؤرخون والعلماء المسلمون على تقسيم آخر لشبه الجزيرة العربية يختلف عمّا هو متعارف عليه حالياً من تقسيم سياسي يقوم على أساس الحدود الثابتة، فقد كانت الجزيرة العربية قديماً مقسّمة إلى عدد من الأقاليم وهذه الأقاليم هي إقليم نجد، والحجاز، وتهامة، والبحرين، واليمن.


اقتصاد جزيرة العرب

تشتهر شبه الجزيرة العربية بوجود كميّات هائلة من النفط والغاز الطبيعي فيها، كما وتعد كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية الدولتان الأكبر من ناحية حجم الاقتصاد من بين دول شبه الجزيرة العربية كلّها. الأراضي الصحراوية هي الأراضي الأكثر والأوسع انتشاراً على شبه الجزيرة العربية، وقد كان لهذه الأرض تاريخ عظيم، فمنها انطلقت رسالة الإسلام السمحة إلى كافة أرجاء العالم كله.