أين تقع جزيرة الكاريبي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:١٧ ، ١٧ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع جزيرة الكاريبي

جزر الكاريبي

تُعتبر جُزر الكاريبي جُزءاً لا يَتَجزأ من منطقة الكاريبي المشهورة؛ حيث تَتَكون هذه المنطقة من البحر الكاريبي والجزر الواقعة فيه. وتَقَع المنطقة في الجِهة الجَنوبيّة الشرقية من القارة الأمريكية الشمالية، وإلى الشرق من المنطقة المعروفةِ باسم منطقة أمريكا الوسطى، وأخيراً تقع المنطقة في الجهة الشمالية من القارة الأمريكية الجنوبية، وتقع منطقة الكاريبي بشكل عام على الصفيحة الكاريبية.


التعريف والتقسيمات

تُعرف جُزر الكاريبي على أنّها تلك الجُزر التي تَحدّ البحر الكاريبي، أو تلك الجُزر المُحاطة بمياه هذا البحر، ويَصل عَدَد هذه الجُزر إلى حوالي سبعةِ آلاف جزيرة، وتُقسم جزر الكاريبي إلى العديد من الكيانات السياسية، بعضها مستقل بذاته، وبعضها الآخر يَتبع إلى كيانات سياسية أخرى، وفيما يلي بعض أبرز دول جزر الكاريبي.


جزر الأنتيل الكاريبية

تقع مجموعة جزر الأنتيل في البحر الكاريبي، وتُقسّم هذه الجزر إلى أقسامٍ ثلاثة هي: الأنتيل الكبرى، والصغرى، وإذا ما أضفنا إليهما ألباهاماس تنتج لدينا مجموعةٌ أخرى من الجزر تُعرف باسم جزر الهند الغربية، وتضمّ جزر الأنتيل الكبرى كلَّاً من: كوبا، وجامايكا، وبورتورويكو، وهسبانيولا، أمّا الأنتيل الصغرى فتضم كلَّاً من: جُزُر وندوارد، وليوارد، وفنزويلا الشاطئية.


استمدّ اسم الأنتيل من اسم تَخيليّ وهو أنتيلا؛ حيث حامت العديد من الإشاعات حول إذا ما كانت هناك مجموعةٌ من الجزر في الجهة الغربية من المحيط الأطلسي، وعندما تمّ اكتشاف جزر الكاريبي تمّت تسميتها باسم جزر الأنتيل.


أبرز دول جزر الكاريبي

كوبا

تقع هذه الدولة في منطقة الكاريبي، وتُعتبر أكثر دول جزر الكاريبي من حيث عدد السكان، وتقع في مدخل الخليج المعروف باسم خليج المكسيك. تُقدر مساحتها بحوالي مئة وعشرة آلاف كيلومترٍ مربعٍ تقريباً، أمّا عاصمتها وأكبر مُدنها فهي مدينة هافانا، وتُعتبر اللّغة الإسبانية هي اللغة الرسمية فيها، وأمّا نظام الحكم في كوبا فهو نظام جمهوريٌّ يَتبع لِنظام الحزب الواحد، وأمّا السلطة التشريعية فتتمثلُ بالجمعية الوطنية، وأخيراً تُعتبر البيزو الكوبي هي العُملة المُتداولة والرئيسية في البلاد.


جمهورية الدومينيكان

تَقع هذه الدولة في الجزيرة الكاريبية المعروفة باسم جزيرة هيسبانيولا، والتي تُعتبر جُزءاً من أرخبيل جزر الأنتيل الكبرى الواقعة في منطقة الكاريبي. وتُقدر مساحتها بحوالي خمسين ألف كيلومتراً مربّعاً، وأمّا عاصمتها فهي سانت دومينجو. نظام الحكم فيها هو النظام الجمهوري الرِّئاسي، وأمّا عدد سكانها فَيُقدر بحوالي ثمانية ملايين ونصف المليون نسمة تقريباً، وأخيراً يُعتبر البيزو الدومينيكاني هو العُملة الرَّسمية في البلاد.