أين تقع جزيرة سومطرة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٠٥ ، ٢٤ مايو ٢٠١٧
أين تقع جزيرة سومطرة

جزيرة سومطرة

جزيرة سومطرة إحدى الجزر التي تتكوّن منها إندونيسيا، فمن المعروف أنّ إندونيسيا تتكوّن من مجموعة كبيرة من الجزر المتقاربة، وتسمّى جزيرة سومطرة في اللغة الإندونيسية: Sumatera، وتسمّى في اللغة الإنجليزيّة: Sumatra.


موقع جزيرة سومطرة

تقع جزيرة سومطرة بالنسبة إلى قارّة آسيا في الجهة الجنوبيّة الشرقية، وتقع جزيرة سومطرة بالنسبة إلى الجزر الإندونيسيّة في الجهة الغربيّة، وجزيرة سومطرة هي واحدة من جزر الملايو، وبالتحديد، هي واحدة من جزر سوندا، وجزر سوندا هي مجموعة من الجزر التي تتفرّع من جزر الملايو، وجزيرة سومطرة هي إحدى جزر سوندا الكبرى، فمن المعروف أنّ جزر سوندا تقسم إلى قسمين وهما: جزر سوندا الكبرى، وجزر سوندا الصغرى.


جزيرة سومطرة هي جزيرة مداريّة واستوائية؛ فهي تقع ضمن نطاق المنطقة المداريّة المنحصرة بين مدار السرطان ومدار الجدي، وتقع أيضًا على خط الاستواء، فخط الاستواء يمرّ فيها، ويقسّمها إلى قسمين متقاربين من حيث الطول. وتحيط بجزيرة سومطرة عدّة مسطّحات مائية وهي: بحر الصين الجنوبي، وبحر جاوة، والمحيط الهندي، وبحر أندمان. وتقع جزيرة سومطرة على مقربة من شبه جزيرة الملايو، ويفصل بينها، وبين شبه جزيرة الملايو مضيق مائي يسمّى بـ مضيق ملقة.


مناخ جزيرة سومطرة

يعتبر المناخ في جزيرة سومطرة مناخ مداري واستوائي؛ وذلك بسبب وقوعها ضمن نطاق المنطقة المداريّة، ومرور خط الاستواء فيها، فقد أثّر الموقع الذي تحتله جزيرة سومطرة على مناخها السائد. وتتساقط الأمطار على الجزيرة بوفرة خلال الفصل الماطر، ودرجات الحرارة في الجزيرة شبه ثابتة على مدار العام، فهي تتفاوت قليلًا، وتتراوح بين 26 درجة و30 درجة، ويبلغ معدّل درجات الحرارة: 28 درجة.


مساحة جزيرة سومطرة

تعّد جزيرة سومطرة سادس أكبر جزيرة في العالم من حيث المساحة، بعد كلٍّ من جزيرة جرينلاند، وجزيرة غينيا الجديدة، وجزيرة بورنيو، وجزيرة مدغشقر، وجزيرة بافن الكندية، وهي ثالث أكبر جزيرة في جزر الملايو، بعد جزيرة غينيا الجديدة، وجزيرة بورنيو؛ حيث تبلغ مساحة جزيرة سومطرة: 480,848كم²، أو 185,656 ميلًا مربعًا، والمساحة التي تحتلّها جزيرة سومطرة قريبة من مساحة ولاية كاليفورنيا الأمريكيّة، وهي قريبة أيضًا من مساحة العراق، والمغرب، وتايلاند.


سكان جزيرة سومطرة

تعتبر جزيرة سومطرة أكبر جزيرة في العالم من حيث عدد السكّان؛ حيث يبلغ عدد سكّانها حسب إحصاءات عام 2010م: 50,365,538 نسمة تقريبًا، وتبلغ الكثافة السكانيّة في جزيرة سومطرة: 105 نسمة تقريبًا في كلّ كيلومتر مربّع، أو 271 نسمة تقريبًا في كلّ ميل مربع.