أين تقع جزيرة كمران

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٣ ، ١٣ مايو ٢٠١٨
أين تقع جزيرة كمران

موقع جزيرة كمران

تقع جزيرة كمران في البحر الأحمر مقابل سواحل اليمن وهي جزء منها، وكلمة كمران تعني "قمران" باللغة العربية، وتمت تسميتها بهذا الاسم؛ بسبب انعكاس القمر المزدوج الذي يمكن رؤيته منها، وتتكوّن هذه الجزيرة من مجموعة شعب مرجانية، وفيها ساحل غربي منتظم الشكل، وساحل شرقي له ميناء، ويعد مناخها مزعجاً؛ بسبب العواصف الترابية، ونسبة الرطوبة العالية، وهطول الأمطار بشكل قليل، أما متوسط درجة حرارتها فهو 29 درجة مئوية، وهو من المعدلات المرتفعة في العالم، واحتلّت البرتغال جزيرة كمران في عام 1513م بهدف السيطرة على الملاحة في البحر الأحمر، إلى أن سيطر عليها العثمانيون في عام 1620م.[١]


المعالم الأثرية في جزيرة كمران

يوجد في جزيرة كمران عدّة معالم أثرية بارزة، ومنها:[٢]

  • قلعة كمران: تشير أغلب المصادر إلى أن قلعة كمران بُنيت في فترة الاحتلال الفارسي للجزيرة في عام 620م، وتم تجديد بنائها عام 1517م في أثناء الحملة البرتغالية، وتتكوّن القلعة من مجموعة غرف متفرقة، وفيها مخازن خاصة لحفظ الحبوب، والأغذية، بالإضافة إلى احتوائها على نفق، وبئر ماء.
  • الجامع الكبير: بُني الجامع الكبير من قِبَل قائد الحملة المملوكية على اليمن حسين الكردي في عام 1515م، وتم تجديده وتوسيعه عدّة مرات كان آخرها في عام 1984م من قبل ملك مصر السابق فاروق، ويعد الجامع الكبير أحد أهم المعالم التاريخية والأثرية في الجزيرة.
  • مسجد الجنابة: تم بناؤه في عام 1515م تقريباً في الفترة التي تواجد بها المماليك في الجزيرة؛ بهدف صد حملات البرتغاليين عن جنوب البحر الأحمر.


السياحة في جزيرة كمران

تمتاز جزيرة كمران اليمنيّة بجمال الطبيعة الخلابة، بالإضافة إلى عنصر الأمن الذي يعد أبرز عوامل الجذب السياحي فيها، وتحتاج الخدمات الأساسية في الجزيرة إلى التطوير بشكلٍ كبير، وهي تتمتع بمكانة تاريخية وموقع استراتيجي مميز، وقضت الملكة البريطانية إليزابيث الثانية شهر العسل الخاص بها في هذه الجزيرة عندما أرادت أن تقضيه في جزيرة تمتاز بأجواء طبيعية نقية، وجميلة بشكل مختلف عن أي من بقاع العالم، ووجد المكلّفون بالبحث عن طلبها بأنّ جزيرة كمران تمتلك هذه المواصفات، لذا قضت شهر العسل فيها، وكان ذلك في مطلع خمسينيات القرن الماضي، وما زال قصر الملكة إليزابيث موجوداً في الجزيرة حتى الوقت الحاضر ويعتبر عامل جذب سياحي؛ لأهميته، كما تمتلك الجزيرة العديد من المعالم الأثرية القديمة.[٣]


المراجع

  1. "Kamarān", www.britannica.com, Retrieved 12-5-2018. Edited.
  2. "جزيرة كمران"، www.yemen-nic.info، اطّلع عليه بتاريخ 12-5-2018. بتصرّف.
  3. أحمد السيد (27-9-2012)، "جزيرة “كمران”.. واجهة سياحية عالمية بنكهه يمنية"، www.news.travelerpedia.net، اطّلع عليه بتاريخ 12-5-2018. بتصرّف.