أين تقع جزيرة هوكايدو

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٩ ، ٣٠ سبتمبر ٢٠١٥
أين تقع جزيرة هوكايدو

موقع جزيرة هوكايدو

هوكايدو هي إحدى جزر اليابان، وتعدّ محافظة بحد ذاتها، عاصمتها مدينة سابورو، وتقع أقصى شمال اليابان، تبلغ مساحتها 83453.57 كيلو متر مربع، حيث تشكل 20.9% من مساحة اليابان، يغلب عليها الطابع الجبلي، ويمر خلالها في الجزء الغربي نهر إشيكاريجاوا، الذي يصب في خليج أوتار، في الجنوب، وهو أطول أنهار اليابان، حيث يبلغ طوله حوالي 250 كم.


مدن هوكايدو الرئيسية

  • مدينة سابورو، وهي عاصمتها، ومركزها الرئيسي السياسي والاقتصادي والثقافي.
  • مدينة أوتارو ومدينة هاكوداته، وتشتهر بموانئها، وهي مراكز للزائرين.
  • مدينة توكاتشي، وتشتهر بإنتاج الألبان والحبوب.
  • مدينة فورانو، التي تعد من أجمل المناطق في هوكايدو، وتقع في مركزها، وفيها سلسلة جبال دايسيتسوزان ذات المناظر الخلابة.


جغرافية جزيرة هوكايدو

تقع في الطرف الشمالي من اليابان، بالقرب من روسيا، وتطل سواحلها على بحر اليابان، وبحر أوخوتسك والمحيط الهادئ، يوجد في مركز الجزيرة العديد من الجبال والهضاب البركانية، وفيها السهول الساحلية في كل الاتجاهات، وتحتل المرتبة الإحدى والعشرون في العالم من حيث المساحة، والمرتبة العشرون من حيث عدد السكان.


الجبال النشطة بركانياً

  • جبل كوما.
  • جبل أوسو وشووا.
  • جبل تاروماي.
  • جبل هوكايدو.
  • جبل ميكان.


نشاط هوكايدو الزلزالي

مثل العديد من مناطق اليابان، هوكايدو نشطة زلزاليا، ففي عام 1993 وقع زلزال قوته 7.8، أنشأ تسونامي دمر أوكوشيري مما أسفر عن مقتل 202 شخص، وزلزال آخر بلغت قوته 8.0 درجات ضرب بالقرب من جزيرة في 25 سبتمبر 2003.


مناخ جزيرة هوكايدو

تمتازهوكايدو بصيف بارد نسبياً وشتاء ثلجي جليدي قارص، حيث أن معظم الجزيرة تقع في منطقة المناخ القاريّ، أمّا في بعض المناطق المنخفضة الداخلية، يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة في أغسطس من (17°-22°)، في حين يتراوح متوسط ​​درجة الحرارة في يناير من (12°- 4°)، اعتماداً على ارتفاعها وبعدها عن المحيط، أمّا درجات الحرارة على الجانب الغربي من الجزيرة، فتميل إلى أن تكون أكثر دفئاً قليلاً من شرق الجزيرة.


أما الجزء الشمالي من هوكايدو يقع في منطقة إحيائية التايغا، حيث تتساقط الثلوج على نطاق واسع يتراوح ما بين من 11 متراً على الجبال المتاخمة لبحر اليابان، إلى حوالي 1.8 متراً على ساحل المحيط الهادئ، وهي عواصف ثلجية طويلة الأمد، ومجموع التساقط الثلجي يتراوح ما بين 1600 ملليمترعلى جبال الساحل بحر اليابان، إلى حوالي 800 ملم، على ساحل بحر أوخوتسك والسهول الداخلية، وهو أدنى مستوى للثلوج في اليابان، وتصل إلى حوالي 1100 ملليمترعلى جانب المحيط الهادئ.


عادة لا تتأثّر هوكايدو بموسم الأمطار في يونيو ويوليو، ويشكل النقص النسبي في الرطوبة والدفء مناخاً صيفيّاً يجذب السياح من أجزاء أخرى من اليابان.