أين تقع حائل

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٤ ، ٢٣ مايو ٢٠١٧
أين تقع حائل

مدينة حائل

يصل عدد سكان مدينة حائل عدد سكانها فيبلغ حوالي ستمائة وخمسة وخمسين ألف نسمة، بما معناه أنّ هناك تقريباً أربعة مواطنين يشغلون كل كيلو متر مربع من مساحتها ، وتشير الإحصائيات أنّ مجموع عدد قراها حوالي أربعمائة وخمس وتسعين قرية. كما يعد بئر الماء الموجود في حائل ثاني بئر في العالم إحصائيّاً من حيث قوة اندفاع الماء بعمق ألف متر، كما ويمكن قياس طول ارتفاع الماء الخارج من فوهة أنبوبة الماء إلى ما يزيد عن ستين متراً ويمتاز هذا الماء بحرارته الشديدة جداً.


أين تقع حائل

تقع حائل  في الجانب الشمالي الغربي من أراضي المملكة العربية السعودية وتشغل مساحتها المنطقة الواقعة ما بين خطي الطول الممتد من ثلاثين إلى واحد وأربعين وما بين خطي العرض سبعة وعشرين على ثلاثة وثلاثين، كما ويبلغ مجموع إجمالي مساحتها حوالي مائة وثمانية عشر ألف كيلو متر مربع تقريبا.


تقع منطقة حائل فوق الوادي الشهير الذي يطلق عليه اسم وادي الأديرع والذي يعد من أهم الأودية ،والذي يبلغ طوله تقريباً مائة وستين كيلومتراًَ. أمّا في حساب المسافات ما بين حائل ومناطق ومدن السعودية الأخرى فإننا نجد أن حائل تبعد عن مدينة الرياض، كما وتبعد عن مدينة المدينة المنورة مسافة أربعمائة وخمسين كيلو مترا ، وتبعد عن مدينة بريده مسافة مائتين وتسعين كيلو مترا ، وتبعد عن مدينة تبوك حوالي ستمائة وخمسين كيلو متر ، أمّا بعدها عن منطقة خط الأنابيب فيبلغ أربعمائة كيلو متر.


ارتفاع حائل

أمّا من حيث كمية ارتفاع منطقة حائل عن سطح البحر فإنها تبلغ حوالي ستمائة وخمسة عشر متراً، أمّا من حيث ارتفاعات وأطوال الجبال التي فيها فنجد طول جبل أجأ يبلغ حوالي مائة كيلو متر ويبلغ عرضه تقريبا ما بين خمسة وعشرين إلى ثلاثين كيلو متر،أمّا ارتفاع أعلى قمة فيه فتبلغ حوالي ألف وثلاثمائة وخمسين متر ، أما الجبل الثاني فيها وهو جبل سلمى فان طوله يبلغ حوالي ستين كيلومتر أمّا عرضه فيبلغ حوالي ثلاثة عشر كيلو متر، أمّا ارتفاع أعلى قمة فيه فيبلغ ارتفاعها حوالي ألف ومائتي، متر عن مستوى سطح البحر.


سبب تسمية حائل

ويعود سبب تسمية مدينة حائل بهذا الاسم إلى وادي الأديرع الذي سمي أيضا بوادي حائل في قديم الزمان والذي أقيمت عليه بعد ذلك قرية سميت باسمه وتطورت حتى أصبحت مدينة ،وفي هذا الوادي قال امرئ القيس في بيت شعر له: (تبيت لبوني بالقرية أمنا وأسرحها غبا بأكناف حائل ).