أين تقع حران

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٠٤ ، ٢٣ مايو ٢٠١٧
أين تقع حران

مدينة حران

هي إحدى المدن التركية، وهي من المدن التركيّة التاريخية القديمة، وتسمى هذه المدينة في اللغة التركية: Harran، ويكتب اسمها في اللغة التركيّة العثمانية حَرّان، ويُكْتَب اسم هذه المدينة ويُلْفَظ في اللغة العربية كما يُكْتَب ويُلْفَظ في اللغة التركية العثمانية، ويُكْتَب اسمها ويُلْفَظ في اللغة الإنجليزية، والكثير من اللغات الأخرى كما يُكْتَب ويُلْفَظ في اللغة التركية الحديثة التي استبدلها أتاتورك باللغة التركية العثمانية، فمن المعروف أنّ أتاتورك قد قام بإجراء العديد من التغييرات في اللغة التركية العثمانية، ومن أهمها: استبدال الأحرف الأبجدية اللاتينية بالأحرف الأبجدية العربية.


أين تقع حران

تقع مدينة حران في الجهة الجنوبيّة من تركيا، وهي قريبة من الحدود التركية السورية؛ حيث تبعد عن الحدود التركيّة السوريّة قرابة: 17 كيلو مترًا، وتبعد مدينة حران من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة للعاصمة التركية أنقرة قرابة: 640 كيلو مترًا، وتبعد من الجهة الشرقيّة للمدينة السورية عين العرب كوباني قرابة 60 كيلو مترًا، وتبعد من الجهة الشماليّة الشرقيّة لمدينة حلب السورية قرابة: 180 كيلو مترًا، وتبعد من الجهة الشماليّة لمدينة الرقة السورية قرابة: 100 كيلو متر. وتقع مدينة حران بالنسبة إلى محافظة أورفة في الجهة الجنوبية الغربية، وتقع بالنسبة إلى إقليم جنوب شرق الأناضول في الجهة الجنوبية. ومحافظة أروفة تقسم إلى عدّة مقاطعات، والمقاطعة التي توجد فيها مدينة حران هي مقاطعة حران، وتقع حران بالنسبة إلى هذه المقاطعة في الوسط.


معلومات عن حران

علاقة حران بالمحافظات الأخرى

تتبع مدينة حران إداريًّا إلى محافظة أورفة، والتي تسمّى أيضًا بـ شانلي أورفة، وهذه المحافظة هي إحدى محافظات تركيا الّتي يبلغ عددها 81 محافظة، ومحافظة أورفة تتبع إلى إقليم جغرافي يسمّى بـ إقليم جنوب شرق الأناضول، وهذا الإقليم هو أحد الأقاليم التي تتكوّن منها تركيا حسب تقسيمها الجغرافي، فمن المعروف أن تركيا تقسم جغرافيًّا إلى سبعة أقاليم.


عدد سكان ومساحة حران

لا توجد معلومات عن مساحة مدينة حران، ولكن تتوفّر معلومات عن مساحة مقاطعة حران؛ حيث تمتدّ مقاطعة حران على مساحة تقدّر بنحو 1,053.78 كيلو مترًا مربعًا، أو 406.87 ميلًا مربعًا. ومدينة حران هي مدينة صغيرة من حيث عدد السكان، ومن حيث الكثافة السكانيّة، فعدد سكانها لا يتجاوز 8 آلاف نسمة، فقد بلغ عدد سكّانها بالتحديد حسب تقديرات عام 2012م: 7375 نسمة، ويشكّل هذا العدد نسبة ضئيلة جدًا من مجموع سكّان محافظة أروفة، فعدد سكان محافظة أورفة يبلغ: 1,663,371 نسمة، وذلك حسب تقديرات عام 2011م. وفيما يتعلّق بالكثافة السكانية في مدينة حران، فمن المؤكّد أن الكثافة السكانية فيها منخفضة، ولكن لا يمكن حساب هذه الكثافة؛ وذلك بسبب عدم توفّر معلومات عن مساحة المدينة.