أين تقع حضرموت

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٢ ، ٢٣ مايو ٢٠١٧
أين تقع حضرموت

حضرموت

تعتبر محافظة حضر موت أكبر محافظات اليمن، وهي الدّولة العربيّة التي تقع في شبه الجزيرة العربية؛ حيث تحتلّ هذه المحافظة ما يزيد على ثلث مساحة أراضي الجمهوريّة اليمنيّة، وعاصمتها هي المكلا، وهي المدينة الأكبر فيها، وهذه المدينة هي المدينة التي لها المركز الثالث من حيث الأهميّة من بين كلّ المدن اليمنيّة وبعد كل من عدن وصنعاء، عدا عن كونها من أهم الموانئ داخل اليمن.


أين تقع حضرموت

تقع حضر موت على بعد 800 كيلو متر تقريباً من العاصمة اليمنيّة صنعاء؛ حيث تقع ما بين كلٍّ من الحدود اليمنية السعودية من شمالها وبين بحر العرب من جنوبها، أمّا من الشمال الغربي فتقع كلّ من محافظة الجوف ومحافظة مأرب، في حين تحدّها من الغرب محافظة شبوة، أمّا من الشرق فتحدّها محافظة المهرة. تقدّر مساحة هذه المحافظة بحوالي 193 ألف كيلو متراً مربعاً، أما عدد سكّانها فيقدّر بحوالي المليون وربع نسمة.


اقتصاد حضر موت

يمارس سكان هذه المحافظة العديد من الأنشطة الاقتصادية والّتي منها كصيد الأسماك، والزراعة، والعناية، وتربية وتكثير الثروة الحيوانيّة؛ فالإنتاج الزراعي الحضرمي يقدّر تقريباً بـ 6 % من إنتاج كافّة المناطق اليمنية مجتمعة، ومن أهم المحاصيل التي اشتهرت بها محافظة حضر موت هي الحبوب وأنواع التمور المختلفة. أمّا على صعيد صيد الأسماك فهناك العديد من أنواع الأحياء البحرية والأسماك وغيرها التي تتواجد في هذه المنطقة اليمنية. أيضاً، فإنّ الأراضي الحضرميّة تحتوي في باطنها على العديد من الثروات المعدنية المختلفة، والّتي من أبرزها على الإطلاق الذهب والمعادن المختلفة، بالإضافة إلى النفط. كما هاجر سكّان المدينة وبشكل كبير إلى مناطق متعدّدة من أهمّها دول الخليج العربي الستة، كما هاجروا إلى الشرق الأفريقي وبعض الدول الجنوب شرق آسيويّة، مثل: ماليزيا، والفلبّين، وإندونيسيا، وسنغافورة.


مناخ حضرموت

مناخ هذه المحافظة هو مناخ متنوّع وبشكل كبير جداً؛ ففيها مناطق لها مناخ ساحلي، وهناك مناطق لها مناخ صحراوي، أمّا المناطق الأخرى فتتوزّع مناخاتها ما بين المناخ الجبلي والمناخ الحار في الصيف والمعتدل في الشتاء. تمّ تقسيم حضر موت إلى عدد من المديريّات التي يصل عددها إلى 30 مديريّة، كما وتحتوي حضر موت على العديد من المعالم الهامّة والمتوزّعة ما بين مديرياتها المختلفة والمتعددة، ممّا يدلّ على غنى تاريخها الكبير والضارب في عمق التاريخ. أيضاً تحتوي حضر موت على العديد من المتاحف، ولعلّ من أبرز هذه المتاحف متحف المكلا، والمتحف الوطني، ومتحف سيئون.