أين تقع رابغ

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٢ ، ١٥ مارس ٢٠١٥
أين تقع رابغ

مقدمة

تقع مدينة رابغ في المملكة العربية السعودية على البحر الأحمر وفي منطقة مكة المكرمة، في إقليم تهامة أحد أقاليم شبه الجزيرة العربية، في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية، حيث تبعد رابغ عن مدينة جدة ما يقترب من 140 كيلو متراً إلى الجهة الشمالية منها. من شمالها تقع المدينة المنورة، أما من الجنوب فتقع جدة، في حين تقع إلى الشرق منها منطقة مدينة رسول الله، بالإضافة إلى المحافظة التي تدعى باسم خليص. تنقسم رابغ إلى قسمين؛ الشمالي والجنوبي وذلك بسبب وجود طريق دولي يقطع هذه المدينة. يقدر عدد سكان المدينة تقريباً بنحو 92 ألف نسمة تقريباً. تتميز مدينة رابغ بوجود العديد من المصانع المميزة فيها، ففي رابغ مصانع لصنع الأنابيب والبتروكيماويات والطاقة والمياه وتحلية المياه والإسمنت والصناعات الحديدية والكوابل المخصصة للضغط المنخفض والكوابل للضغط ما فوق العالي، ويوجد في مدينة رابغ المدارس الثانوية سواء للبنين أم للبنات، بالإضافة إلى وجود فرع لجامعة الملك عبد العزيز فيها. قديماً كان يسكن مدينة رابغ بنو ضمرة الذين يرجعون إلى قبيلة كنانة.


منطقة مكة المكرمة

تعتبر منطقة مكة المكرمة واحدة من أهم وأبرز مناطق المملكة العربية السعودية بل والعالم العربي والإسلامي كله، وذلك لأن مقر هذه المنطقة هي مدينة مكة المكرمة التي تضم أفضل مسجد في عقيدة المسلمين وهو المسجد الحرام والذي يتضمن معالم عديدة منها الكعبة المشرفة. وهذه المنطقة هي من أكثر المناطق الموجودة في المملكة العربية السكانية سكناً، حيث يسكن في هذه المنطقة لوحدها ربع سكان المملكة العربية السعودية. أيضاً فهي تشتهر بكثرة الزوار الذين يأتون لزيارتها من خارجها المملكة، حيث يقدر تقريباً عدد من يزورون هذه المنطقة سنوياً بحوالي 20,000,000 زائر تقريباً بين حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين وبين السياح العاديين. تقدر مساحة هذه المنطقة بحوالي 137 ألف كيلو متراً مربعاً، أما عدد سكانها فيقدر تقريباً بحوالي 7 ملايين نسمة تقريباً. من أبرز وأهم المحافظات التي تتبع لمنطقة مكة المكرمة؛ مدينة مكة المكرمة ومحافظة جدة ورابغ والطائف والكامل والقنفذة وتربة وأضم والجموم والليث وخليص والخرمة ورنية وبحرة وميسان والموية.


يذكر أن المملكة العربية السعودية هي واحدة من أهم الدول العربية وربما الأهم من بين دول العالم الإسلامي نظراً لوجود مكة المكرمة والمدينة المنورة فيها، فهي مقصد هام لكافة المسلمين من جميع أنحاء العالم، وهي تقع في شبه الجزيرة العربية في القارة الآسيوية.