أين تقع ساجر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٧ ، ٢٤ مايو ٢٠١٧
أين تقع ساجر

مدينة ساجر

تأسّست مدينة ساجر من قبل القبائل المعروفة في المنطقة باسم الحناتيش؛ وهي إحدى القبائل من قبيلة عتيبة، وقد عمل كلّ من تولّى الأمر فيها والمسؤولية عليها على خدمة الدين وأيضاً القبيلة والوطن، وأيضاً نجد أنّ بعض قبائلها ينتسبون للحفاة والغضابين، وأيضاً الكراشمة، والأغالبة، والمغايبة، وأيضاً الأساعدة، والغربية، وقبائل الثبتان، والغبيات. إنّ ما يميّز منطقة ساجر هو وجود مورد ساجر للمياه، وهو مورد مشهور جداً وقديم، ويعتبر من أقدم الموارد المائيّة في منطقة شبه الجزيرة العربيّة؛ حيث يمتاز بعذوبته المطلقة، إضافة إلى أنّها تهتمّ في التجارة؛ حيث تكثر فيها الأسواق الكبيرة التي تهتم بالأمور التجاريّة.


موقع مدينة ساجر

تقع مدينة ساجر في المملكة العربيّة السعوديّة، وهي تابعة لمحافظة الدوادمي، ضمن محافظة الرّياض، وتعتبر هذه المدينة هامّة جداً ضمن أراضي إقليم السرّ، وتشكّل مدينة ساجر رأس مثلّث مع كلّ من مدينة شقراء ومدينة الدوادمي. تبعد مدينة ساجر حوالي 270 كم من الجهة الشماليّة عن محافظة الرياض، وهنالك الطريق المعروفة بـ طريق الرياض؛ وهي الرابطة بين ساجر وشقراء وأيضاً القصيم. يقدّر عدد السكّان في هذه المدينة 40.000 نسمة وأكثر، وتضمّ هذه المنطقة أكثر من خمسين هجرة وقرية، وقد تمّ في عام الـ 1334هـ تأسيسها، وذلك بعد أن أمر الملك عبد العزيز بإنشائها، واعتبارها إحدى الهجر المخصّصة للأخوان .


الزراعة في مدينة ساجر

تشتهر أرض مدينة ساجر بوفرة غلالها من ثمار البطّيخ، والذي يعتبر من أفضل أنوع البطّيخ وأجوده. تتميّز ساجر بخصوبة أرضها؛ حيث تنتج الكثير من المنتجات الزراعيّة بدءاً من القمح، وأيضاً الأعلاف، والكثير من ثمار البطاطس والتمور، وتقوم بتغطية حاجة المملكة العربيّة السعودية من هذه المنتجات، وخاصّة البطّيخ؛ حيث تعدّ شهرته واسعةً في أغلب المناطق، إذ يُطلب بطيخ ساجر في كلّ أنحاء السعودية، وأيضاً في منطقة الخليج العربي .


المؤسّسات الحكوميّة في مدينة ساجر

يوجد في مدينة ساجر الكثير من الدوائر والمؤسّسات الحكوميّة؛ حيث نجد مركز شرطة ساجر، وأيضاً مركز الدفاع المدني، وهنالك مركز مشهور جداً وهو مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إضافةً إلى مكتب الضمان الاجتماعي و مركز البريد، وغيرها الكثير من المراكز الحكوميّة والخدميّة.


التعليم في مدينة ساجر

هنالك العديد من المدارس في مدينة ساجر منها للبنين وأيضاً للبنات عددها أربعة وهي للتعليم الابتدائي، إضافةً إلى مدرستين للبنين للتعليم المتوسّط، وواحدة مثلها للإناث، وهنالك مدرسة واحدة للإناث، وواحدة للبنين؛ وهي للتعليم في المرحلة الثّانوية، إلاّ أنّ هنالك كليّة واحدة متوسّطة وهي للبنات. وتشهد هذه المدينة بناءً عمرانياً حديثاً وضخماً.