أين تقع سويسرا في أي قارة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:١٦ ، ٢٠ سبتمبر ٢٠١٥
أين تقع سويسرا في أي قارة

سويسرا

تعتبر سويسرا بأنّها إحدى الدول الواقع في القارة الأوروبيّة وتحديداً في قلبها، والتي تشكّل اتحاداً فيدرالياً ديمقراطياً. تقع دولة سويسرا في وسط قارّة أوروبا؛ حيث نجد خمس دول أوروبيّة تحيط بها، وهي كلّ من: الدولة الألمانيّة من الجهة الشماليّة، والدولة الإيطاليّة من الجهة الجنوبيّة، والدولة النمساويّة، إضافةً إلى إمارة ليختنشتاين من الجهة الشرقيّة، والدولة الفرنسيّة من الجهة الغربيّة .


تُعتبر دولة سويسرا من الدول الداخليّة؛ حيث لا نجد لها أيّ منفذٍ على البحر، أمّا مساحتها فإنّها تبلغ الـ 41.300 كيلو متر مربّع.


تسمية سويسرا

يعود أصل تسمية سويسرا إلى اللفظة الألمانيّة (شفايزر) ومعناها هو ساكن المنطقة، وهي إحدى أقاليم دستاتين، والتي كانت قديماً مشكّلة لنواة اتحاد الدولة السويسريّة، وقد اشتقت هذه التسمية عن كلمة (سويتس) الألمانيّة حيث معناها هو الفعل (يحرق)، وهي تُعتبر كإشارة إلى أنّها منطقة حرجيّة، تمّ قديماً إحراقها بالكامل، ولم تأخذ اسمها على ما هو عليه اليوم إلاَ في عام 1499م؛ حيث كانت حرب سوابيان في أوجها، فتمّت تسمية سويسرا بهذا الاسم للدلالة على هذا الاتحاد ككل.


المناطق الجغرافيّة في سويسرا

تتكوّن الدولة السويسريّة من مناطق جغرافيّة ثلاث، وهي:

  • سلسلة جبال الألب: وتمتدّ هذه السلسلة من القسم الجنوبي من البلاد، لتُغطّي ما يقارب ثلثي مساحة سويسرا؛ حيث نجد أنّ أعلى قممها هي قمّة (بونتا دوفور)، والتي يبلغ ارتفاعها الـ 4638 متراً .
  • سلسلة جبال جورا: وتمتدّ هذه السلسلة من القسم الغربي من البلاد، وتشكّل هلالاً من الجبال، وهي تُعد السلسلة التي تفصل بين دولة سويسرا عن دولة فرنسا، وتمتدّ على مساحة تشكّل 12% من مساحة سويسرا الكليّة؛ حيث نجد أن أعلى قممها هي قمّة ( كريت دو لا نيج )، والتي يبلغ ارتفاعها الـ 1718 متراً .
  • منطقة الهضبة السهليّة: وتقع هذه المنطقة بين سلسلة جبال الألب وسلسلة جبال جورا، وتضمّ هذه المنطقة أغلب قرى ومدن دولة سويسرا.


تقسيم المناطق حسب اللغة

تقسّم سويسرا إلى أربع مناطق حسب الثقافة واللغة؛ حيث نجد المنطقة الألمانيّة، والمنطقة الإيطاليّة، والمنطقة الفرنسيّة، والمنطقة الرومانشيّة، وعلى الرّغم من أنّ معظم الألسن الناطقة في سويسرا تنطق بالألمانيّة، حيث لا نجد رابطاً بين المناطق اللغوية والثقافيّة الأخرى ببعضها البعض لا باللغة ولا بالعرق، إلاَّ أنّك تشعر فيما بينها بولاء وشعور انتماء قويّ للبلاد.


تشكّل جبال الألب بالنسبة للشعب السويسري رمزيّة لإنشاء الاتحاد السويسري؛ حيث يُحتفى بيوم 1 آب بذكرى العيد الوطني في هذه البلاد.