أين تقع شبه جزيرة سيناء

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٧ ، ٧ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع شبه جزيرة سيناء

موقع شبه جزيرة سيناء

تعدّ شبه جزيرة سيناء إحد المناطق الصحراويّة الموجودة في الجزء الشماليّ الغربيّ من القارة الإفريقيّة، وتقع في الجزء الشرقيّ من مصر، ويحد شبه الجزيرة من الجهة الشماليّة البحر الأبيض المتوسط، ومن الجهة الغربيّة خليج السويس، ومن الجهة الجنوبيّة كل من البحر الأحمر، وخليج العقبة، ومن الجهة الشرقيّة فالق الوادي المتصدع الذي يمتد من كينيا وحتى جبال طوروس التركيّة، وتعتبر حلقة وصل بين القارتين الإفريقيّة، والآسيويّة من خلال الحدود الشرقيّة المرتبطة بفلسطين، وتتألّف شبه الجزيرة من منطقتين إداريتين وهما الشماليّة، والجنوبيّة، وتعدّ مدينة العريش هي المركز الإداريّ، الحضاريّ لشبه الجزيرة، وتصل المساحة الإجماليّة لشبه الجزيرة سيتن ألف كيلو متر مربع، ويعيش عليها أكثر من مليون وأربعمئة ألف نسمة.


السياحة

تعدّ شبه الجزيرة واحدةً من أهمّ مناطق الجذب السياحي في البلاد المصريّة؛ وذلك لاحتوائها على العديد من خصائص الجذب كمكانتها الطبيعيّة، والحضاريّة، ويأتي السياح إلى المنطقة لأغراض متعددة وهي:

  • الدينيّة: شهدت المنطقة الكثير من الأحداث، وذكرتها الروايات الدينيّة في الديانات الإسلاميّة، واليهوديّة، والمسيحيّة، وتضم العديد من المقاصد الدينيّة التي اُستعملت من قبل أصحاب هذه الديانات كدير سانت كاترين الموجود في جبل موسى.
  • العلاجيّة: تعدّ من أهم المقاصد العلاجيّة في منطقة الشرق، وذلك لما تحتويه من معالم علاجيّة طبيعيّة كعيون موسى، وشواطئ الرمال التي تحتوي على عناصر مفيدة للجلد.
  • الشواطئ والغطس: فيها مجموعة كبيرة من الشواطئ التي تتميّز بمنظرها الجميل، وتقع شواطئ شبه الجزيرة على المدن الموجودة في الجهة الجنوبيّة من سيناء كطابا، ونويبع، وذهب، وشرم الشيخ، وراس سدر، وأكثر ما تشهتر به الشواطئ هو احتواؤها على مجموعة كبيرة من الشعاب المرجانيّة، ويمكن للزائرين ممارسة رياضة السباحة، والغطس.
  • السفاري: يتم تنظيم الكثير من رحلات السفاري الاستكشافيّة، وتعدّ سيناء وجهة مفضلة لدى الكثير؛ وذلك لغايات استكشاف أنواع الحيوانات المختلفة الموجودة على أرضها كاولال الصحراويّ، وضب سيناء، والضبع المخطط، وذئب الأرض، والقنفذ، والشيهم، والنمر، والنمس المصريّ، والمها العربيّ، والتيتل، وكبش الآروي، ووابن آوي، والفنك، وعناق الأرض، والأرنب البريّ، والغزال المصريّ، والغزلان، والفئران واليربوع.


معلومات متنوعة

  • الموانئ: فيها عدة من الموانئ تُستخدم لأغراض النقل، والتجارة، ومن أهم هذه الموانئ ميناء العريش، وميناء شرم الشيخ، وميناء الطور، وميناء شرق بورسعيد، وميناء نوبيع.
  • المطارات: تحتوي على عدة مطارات كمطار شرم الشيخ الدوليّ الذي يعدّ من أهمّ المطارات في مصر، وأكثرها وأكثرها ازدحاماً، ومطار العريش، والطور، وسانت كاترين الدوليّ، وطابا الدوليّ.