أين تقع صلالة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٠٩ ، ٢٤ مايو ٢٠١٧
أين تقع صلالة

صلالة

صلالة أو لؤلؤة بحر العرب وهي أكثر المدن السّياحيّة شهرةً بين مدن الخليج العربي، وصلالة هي مدينة عربيّة تقع في دولة سلطنة عمان أحد دول الخليج العربي، وتعتبر صلالة مدينة تتبع لمحافظة ظفار أحد محافظات سلطنة عمان، وتشتهر صلالة كما سنتحدث عنها بالطّبيعة الخلابة التي جعلتها منطقة سياحيّة على مدار العام.


موقع صلالة

تقع مدينة صلالة على ساحل بحر العرب الذي تشرف عليه سلطنة عمان في حدودها الجغرافيّة، وتحديداً تقع صلالة على السّاحل الجنوبي لعُمان، وتتميّز صلالة بالجبال التي تحيطها من جميع الجهات عدا الجهة الجنوبيّة التي يربطها بطريق يوصلها بالعاصمة مسقط، وتشتهر صلالة بالجو الرّطب وهذا ما صنع منها مدينة سياحية لا يستطيع الزّائر أن ينساها، وكغيرها من المدن السّياحيّة تتميز وتشتهر صلالة بالكثير من المقوّمات السّياحية، ولكن بماذا تتميز صلالة عن مدن الخليج العربي، هذا ما سنتحدّث عنه تالياً.


تضاريس صلالة

تشتهر صلالة بكونها مدينة ساحليّة أي تشرف على مياه البحر، ولذلك تشتهر برمال شواطئها البيضاء، وتتعدّد الشّواطئ المشهورة في صلالة ونذكر منها: شاطئ القرم، شاطئ خور البليد، شاطئ الدهاريز، شاطئ الخندق، وشاطئ المغسيل وهو من أجمل الشواطئ في صلالة وفي العالم أجمع، وما يميّز شواطئ صلالة هي كثرة أشجار جوز الهند أو أشجار النارجيل وغيرها من الأشجار التي تنمو بالمناطق الاستوائيّة الرّطبة فمناخ صلالة مناخ استوائي رطب على مدار العام.


تنتشر بين جبال صلالة الكثير من عيون الماء، ونذكر منها عين رزات، عين جرزيز، وعين صحلنوت، وتمّ إنشاء الكثير من الحدائق والمتنزّهات وهي متنفس للكثير من الزّائرين ولسكان مدينة صلالة، وينتشر اللون الأخضر حول هذه العيون، فالمناظر الطبيعيّة بمثابة بساط أخضر تتخلّله عيون المياه الجارية. من أبرز الجبال التي تشتهر بها مدينة صلالة هي جبال سمحان، جبال إتين، وجبال القمر، وتنتشر بين الجبال عدد من السّهول، وبسبب مناخها المعتدل نهاراً وليلاً على مدار العام أصبحت مكاناً مناسباً للتخييم والتّمتع بالمناظر الطّبيعيّة.


معالم وآثار صلالة

تشتهر صلالة بالمناطق الأثرية التي يمكن زيارتها ومشاهدتها ونذكر منها: موقع دحقة ناقة صالح ويقع في منطقة الحصيلة، ومنطقة البليد التي تشتهر بحصن صلالة الشّهير، وتضم الكثير من المقابر التي تعود قبل عهد الإسلام وبعده، وأيضاً تضم الكثير من المساجد القديمة وأضرحة الأنبياء مثل: ضريح النّبي أيوب عليه السّلام، وضريح النّبي عمران عليه السّلام، وقبر النّبي هود عليه السّلام.


اقتصاد صلالة

بعيداً عن المقومات السّياحيّة نذكر المقومات الاقتصادية، حيث يوجد في صلالة ثاني أكبر ميناء بحري للحاويات في الشّرق الأوسط، وغيرها من المراكز والمدن الصّناعيّة التي تعمل على تنشيط ميناء صلالة الحيويّ.