أين تقع طنجة

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٢٨ ، ٢٨ مايو ٢٠١٧
أين تقع طنجة

طنجة

طنجة هي مدينة من مدن المغرب، طنجة من أهم مراكز الصناعة والتجارة ليس في المغرب وحسب، بل في شمال إفريقيا. كما تعد طنجة كالقطب الاقتصادي لكثرة مقار البنوك والشركات فيها. وتعتبر طنجة عاصمة طنجة تطوان أهم مدن المغرب.


موقع طنجة

تقع مدينة طنجة في شمال المغرب العربيّ على الساحل الأبيض المتوسط، ، تتميّز بكونها نقطة التقاء ما بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي من جهة، يطلق عليها اسم (عروس الشمال)، وهي من أشهر المدن الشماليّة في المغرب. كما يفصلها عن الحدود الإسبانية 18 كليو فقط.


سكان طنجة

يبلغ عدد سكان طنجة 776, 793 نسمة، وهي خامس أكبر مدينة من حيث عدد السكان في المغرب. وتعد طنجة نقطة التقاء بين كل من البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي من ناحية، ونقطة التقاء بين القارة الأوروبية والإفريقية من ناحية.


تاريخ طنجة

طنجة من أقدم مدن المغرب، والتي استعادت حياتها وحيوتها بعد الفتوحات الإسلامية لغزو الأندلس بقيادة طارق بن زياد، وبعده أتى المرابطون والموحدون وهم من قاموا بجعل طنجة مَعقلاً لتنظيم جيوشهم وحملاتهم العسكرية، وبعدها توالى على طنجة الغزو الإسباني، والغزو الإنجليزي، والغزو البرتغالي، وجميعهم تركوا بصماتهم خلفهم كالكنائس، والأسوار، والأبراج في المدينة العتيقة.


وتعد أهم مرحلة ثقافيّة في طنجة وعمرانية في فترة السلاطين العلويين، فبعد أن تمّ استرجاعها من يد الإنجليز استعادت دورها الدبلوماسي، والعكسري والتجاري كبوابة تدخل على دول البحر الأبيض المتوسط، فشهدت وقتها تقدّماً عُمرانيّاً كبيراً، فشُيّدت الأسوار والأبواب والحصون، وازهدرت في طنجة الحياة الاجتماعية والحياة الدينيّة، فبنيت المساجد، والحدائق، والأسواق، والنوافير، والحمامات، كما بُنيت أيضاً الكنائس، والقصور، والمنازل الكبيرة.


مناخ طنجة

يمتاز مناخ مدينة طنجة بالمناخ المتوسطي المطير ومعتدل البرودة من شهر أكتوبر إلى شهر مايو، كما ويكون جافّاَ في فصل الصيف، وتمتاز كذلك بالرياح المداومة طيلة السنة، وذلك لأنّها تقع بالقرب من مضيق جبل طارق، الذي يقع بين الكتل الهوائيّة الأطنلطيّة، وبين الكتل الهوائيّة الاستوائيّة فيسبّب الرياح طيلة العام.


اقتصاد طنجة

تعد طنجة مدينة ذات أهمية اقتصادية، في مجالي الصناعة والتجارة، وتطوّر الاقتصاد فيها نتيجة لتطوّر الطّرق والمواصلات، ووجود أيدي عاملة بنسبة عالية، فيوجد فيها قرابة الثماني وسبعين مصنعاً في مجال صناعة الملابس، كما تُنتج طنجة الأغذية، والمواد الكيمائيّة. ويعد ميناؤها من أكبر الموانئ التي تعمل في الاستيراد والتصدير.


السياحة في طنجة

وتعتبر طنجة من المراكز الثقافيّة الكبرى، فيوجد فيها العديد من المسارح، وقاعات للفنون، والموسيقى والمتاحف، ويوجد فيها أيضاَ الجميعات الثقافيّة الشهيرة، حيث ينتسب لها الشعراء، والأدباء، والكتّاب، والممثلين، والفنانين. وتتنوّع طنجة بالاهتمامات الرياضيّة لدى سكانها، فهم يهتمون بكرة القدم، وكرة السلّة، ولعبة الشطرنج، وكرة المضرب.