أين تقع قرية ذهبان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٥٨ ، ١٣ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع قرية ذهبان

قرية ذهبان

تُعرف قرية ذهبان بأنّها إحدى القرى الواقعة في المملكة العربيّة السّعوديّة، وهي تابعة لمدينة جدّة، وتُعتبر بوابتها الشماليّة؛ حيث تُطلّ على البحر الأحمر، وتُعدّ من أهمّ المناطق السياحيّة في المملكة، فيرتادها الزوار للتمتع بجمالها وسحرها المبهر .


موقع قرية ذهبان

تقع بلديّة ذهبان على ساحل المملكة العربيّة السعوديّة الغربي، عند مكّة المكرّمة؛ حيث تبعد عن مديّنة جدّة مسافة تقدّر بعشرين كيلو متراً إلى الشمال منها، أيّ على الطريق السريع الذي يربط مدينة جدّة بمدينة رابغ، حيث نجد في قسمها الشمالي حدودٌ لمزارع رضوى، وفي قسمها الجنوبي نجد الشارع العام في أبحر، وفي القسم الغربي نجد البحر الأحمر، أما قسمها الشرقي فنجد منطقة عسفان إضافةً إلى خط الضغط العالي.


أصل تسمية ذهبان

لقد أُطلق على هذه القرية العتيقة اسم ذهبان منذ القِدَم؛ حيث يعرف الذهبان بأنّهما الذهب والملح، وقد كان للملح قديماً الذي تحتويه هذه القرية قيمة لا تقلّ عن قيمة الذهب. إنّ عدد العائلات التي تقطن قرية ذهبان تقدّر بحوالي ثلاثة آلاف عائلة، وهم في الأغلب من الجدعانيين وأيضاً النِعم، الذين تعود أصولهم إلى زبيد من أصل مسروح، والذين ينتمون لقبيلة حرب.


اشتهرت قرية ذهبان بصيد السمّك لفتراتٍ طويلة، ولكنها تحوّلت في عام ألف وتسعمئة وستة وتسعين إلى قرة تشتهر بالسياحة وذلك إثر بناء المنتجع الشهير فيها درّة العروس؛ حيث تضمّ عدداً كبيراً من الشاليهات وأيضاً المتنزهات، والعديد من المنتجعات السياحيّة والتي تغطّي جزءاً كبيراً من شريط ساحلها الطويل .


أهم معالم ذهبان السياحيّة

لعلّ أبرز الأماكن السياحيّة التي يقصدها الزوّار هي المنطقة الشمالية أبحر، وأيضاً هنالك خليج سلمان الذي يضمّ أكبر تجمّع للمنتجات السياحيّة في القرية، ولا شكّ أنّ القرية الشعبيّة القديمة في ذهبان هي مقصد كل زائر، إضافة للمدينة السياحيّة والتي تعرف باسم الأفندي، كما أنّه لا بُدّ من زيارة متنزهات الأسماك، والواقعة على الطريق المؤدّية من مدينة جدّة إلى المدينة المنورة، ولا ننسى منتجع درّة العروس الذي كان له الدور الريادي في تحويل هذه القرية لموقع سياحي ممتاز في المملكة .


الأسواق التجاريّة والمتنزّهات في ذهبان

لا شكّ أنّ الأسواق التجاريّة في أيّ موقعٍ تشكّل مفصلاً رئيسياً للتشجيع على السياحة، فكان من أهمّ المراكز والأسواق التجاريّة في ذهبان مركز أبحر، وأيضاً مركز الرحيلي، إضافةً إلى سوبر ماركت الصواري والرحيلي، كما أنّ أهمّ المتنزّهات فيها والتي يزيد عددها عن ثلاثمئة متنزّهٍ الشّارة، وأيضاً السلطانة، وهنالك العنبريّة، والدانة، إضافةً إلى الساحل الغربي، ومتنزّه القلزم، وغيرها الكثير، ناهيك عن المطاعم والمنتجعات السياحيّة كالشاطئ الأزرق، وشيراتون السياحي، وأيضاً السّاحل الشرقي، وقرية الأندلس، كما نجد الصن سيت وشاطئ مراسينا وغيرها .


تُعتبر قرية ذهبان قرية مخدومة بشكل لائق؛ حيث نجد فيها مستوصفات طبيّة عديدة، ومدارس يبلغ عددها ستّة، ومركز للمجلس البلدي، وأيضاً قسم للشرطة، وقسم إسعاف .