أين تقع محافظة الكامل

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٥ ، ١٦ سبتمبر ٢٠١٥
أين تقع محافظة الكامل

محافظة الكامل

تُعرف محافظة الكامل بأنّها مدينة من المدن الواقعة في المملكة العربيّة السّعودية، التي ينتمي سكّانها لقبيلة بني سليم، والتي تضرب جذورها في القدم، قِدَمَ التاريخ في هذه المنطقة، وتتبع لهذه المحافظة أربعة مراكز إدارية يتبع لها عدد كبير من القرى والهجر.


تقع محافظة الكامل في الجهة الشماليّة الشرقيّة لمدينة مكّة المكرّمة؛ حيث تفصلها عنها مسافة تقدّر بـ160 كيلو متراً مربّعاً، ونجدها ممتدّة إلى كافة حدود منطقة المدينة المنوّرة، وتحتوي هذه المحافظة على قرية تحمل الاسم ذاته (الكامل)، ونجد أنّ عدد سكّان هذه المحافظة يتجاوز الـ 23.931 نسمةً.


طبيعة محافظة الكامل

تتميّز طبيعة محافظة الكامل بكونها جبليّة؛ حيث تتداخل فيها العديد من الأودية، وهي جميعها مهمّة في المنطقة؛ مثل وادي ساية، ووادي وبح، وأيضاً وادي شوان، وهنالك وادي ستارة، وأيضاً وادي العياب، وهذه الأودية جميعها تكون منحدرة من قمم جبالها باتجاه الجهة الغربية حيث البحر الأحمر.


ولقد أنشأت الدولة العديد من السدود الضخمة جداً، وذلك من أجل خدمة المنطقة كاملة؛ حيث نجد فيها أكبر السدود هو سدّ المرواني، وأيضاً نجد سد وادي العياب، إضافة إلى سد وادي شوان.


التعليم في الكامل

لقد عرفت محافظة الكامل التعليم في وقت مبكّر؛ حيث نجد أنّها تحتوي على نسبةٍ كبير من المتعلّمين، ونجد من الأجيال السّابقة بعضًا من أبناء المحافظة ممّن سعى للحصول على أعلى الشهادات؛ كالدكتوراة أو الطب، وحتّى في الهندسة أيضاً، ونجد اهتماماً ملحوظاً فيها في التعليم الجامعي، إذ يوجد فيها فرع من جامعة الملك عبد العزيز، وتضمّ هذه الجامعة العديد من الكليات التي تستقطب الطلاّب من الذكور ومن الإناث أيضاً.


الدوائر الحكومية والخدمية الموجودة في الكامل

تضم محافظة الكامل العديد من الدوائر الحكوميّة أو الخدمية، التي من شأنها أن تساهم في رفع الحالة المعيشية في هذه المحافظة، حيث نجد فيها مقراً للمحافظة، وأيضاً هنالك المحكمة العامة، إضافة إلى مركز للدفاع المدني، ومركز للشرطة، كما يوجد فيها مركز لإدارة المرور، وفرع للمياه، وهنالك فرع لوزارة الزراعة، ومركز للدفاع المدنيّ، وأيضاً مكتب للبريد، كما نجد فيها البلدية التابعة للمحافظة، وفرعاً لوزارة الشؤون الإسلاميّة، وأيضاً فرعاً للأوقاف، وهنالك مكتب للإشراف التربوي، كما يوجد فيها مركز كتابة عدل .


المناطق التابعة لمحافظة الكامل

إيهالا، والفوقاء، والغريف، والقعور، وملح، والرميضة، والمضحاة، والمنزه، وساية، وحرة الشرع، والنظيم، وفحاوي، والقرية، والعياب، ووادي شوان، والمثينية، والصعيب، والحجرة، والمزارع، والحنو، والعقلة، والمستحيرة، والهيورة، والجرى .