أين تقع مدينة أمستردام

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ١٢ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة أمستردام

أمستردام

أمستردام هي عاصمة هولندا وأكثر مدنها سكاناً، ولأمستردام تاريخٌ عريقٌ يظهر مدى تطوّرها على مدى الأزمنة، وتعتبر من المدن المتميّزة على مستوى العالم، وتقع أمستردام غرب هولندا.


سبب التسمية

تم إطلاق اسم (أمستليردام) قديماً على المدينة والتي تعني السدّ على نهر الأمستل، حيث تمّ إطلاق هذا الاسم على من كانوا يسكنون بالقرب من السد المقام على نهر الأمستل، ثم حُرِّف الاسم إلى أمستردام.


نبذة تاريخية

تعتبر أمستردام من المدن الحديثة نوعاً ما إذا ما قورنت بالمدن الهولندية الأخرى، وعلى الرغم من حداثتها إلّا أنها منذ لحظة تأسيسها احتلت مكانةً مميزةً بين دول العالم، حيث كانت قريةً صغيرةً تُستخدم لصيد الأسماك نظراً لوقوعها على ضفاف نهر الأمستل، ولكن بعد تطور هولندا ازدهرت أمستردام بشكلٍ كبيرٍ حيث أصبحت من أكبر الموانىء على مستوى العالم، وازدهرت التجارة فيها، ثم بدأ العمران يزدهر وبنيت الأحياء والضواحي، كما تمت إضافة القنوات الواقعة فيها إلى التراث العالميّ.


لا تقتصر أهمية أمستردام على الناحية الاقتصادية بل تعتبر العاصمة الثقافية لهولندا لاحتضانها الكثير من الفعاليات الثقافية.


المناخ

يسود المناخ المحيطي مدينة أمستردام حيث يكون فصل الشتاء معتدل الحرارة، بينما فصل الصيف يكون دافئاً ونادراً ما يكون حاراً، وبسبب قرب بحر الشمال منها فإنّه يؤثرعلى مناخها، حيث تهبّ عليها رياحٌ قويةٌ.


السكان والديانة

ينقسم سكان المدينة بين الهولنديين الأصليين والسكان الذين ينحدرون من الأصول الأجنبية، والديانة الغالبة هي المسيحية بينما يشكّل المسلمون المرتبة الثانية بعد المسيحيين في عدد المعتنقين، ولكن ما يقارب نصف السكان لا يتبعون أيّ ديانة.


الأماكن السياحية

تعتبر السياحة في أمستردام نشطةً جداً بسبب المناخ المناسب على مدار العام، كما أنّ المناظر الطبيعيّة الخلابة لها دورٌ كبيرٌ في جذب السياح، وتوجد فيها بعض المواقع السياحيّة التي يقبل عليها السياح مثل:

  • القنوات: تعتبر القنوات الوقعة في أمستردام من مواقع التراث العالمي ويمكن الإبحار فيها أو المشي أسفلها.
  • المتاحف: يوجد في أمستردام الكثير من المتاحف التي تختص كل منها في إظهار شيء ما ومن هذه المتاحف المميزة: متحف ريجكس ويرى الزائر فيه الكنوز التي كانت في العصر الهولندي الذهبي، ومتحف فان جوخ الذي يهتم بالأعمال الفنية حيث توجد صورة للفنان فان جوخ والكثير من أعماله المبدعة، ومتحف آن فرانكاهاوس وفيه متعة لمحبين القصص مثل اختباء آن وقصة الحرب العالمية الثانية كسر القلب.