أين تقع مدينة بانكوك

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٠ ، ٣٠ أغسطس ٢٠١٥
أين تقع مدينة بانكوك

مدينة بانكوك

تعتبر العاصمة الأكثر كتظاظاً بالسكًان في البلاد التايلنديّة، وتعرف في البلاد باسم كرونج ثيب مها ناخون، وهي محور دوليّ للنقل، والرعاية الصحيّة، وتبلغ المساحة الإجماليّة لها 1568.7 كيلو متر مربع لتحتل بذلك المرتبة الـ 73 على دول العالم، ويزيد تعدادها السكّانيّ الأصليّ عن 8 مليون نسمة، والتي تشكّل 12.6% من سكّان البلاد، ويعيش فيها أكثر من 14 مليون نسمة، وتعود جذور هذه المدينة إلى مملكة أيوثايا في القرن الخامس عشر، وتحتوي على العديد من المواقع السياحيّة المهمّة.


موقع مدينة بانكوك

بانكوك هي واحدة من مدن جنوب شرق القارة الآسيويّة، وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من البلاد، ومن الضفة الشرقيّة من دلتا نهر تشاو فرايا والذي يصب في خليج تايلند بحوالي 25 كيلو متر إلى الاتجاه الجنوبي من وسط المدينة، وتنحصر إحداثياتها بين 13°45′ باتجاه الشمال و100°28′ باتجاه الشرق، وهي من الأراضي المنخفضة والتي يصل متوسط ارتفاعها 1.5 متر فوق مستوى سطح الأرض، والتي أصلها يعود إلى المستنقعات، وتمّ استنزافها تدريجياً، مع الأراضي المرويّة من خلال بناء قنوات خلونغ.


معلومات متنوعة

  • الجيلوجيا: تتميّز جيولوجيا منطقة بانكوك بأنّ الطبقة العليا لينة تتألف من الطين البحرية، ويبلغ متوسط عمقها حوالي 15 متر، ويعتلي هذه الطبقة نظام المياه الجوفية الذي يتألف من ثماني وحدات، ويتوقّع بحلول عام 2030 أن تكون المنطقة مغمورة بالفيضانات.
  • المناخ:هو مناخ سافانا الاستوائية الذي يكون تحت تأثير الرياح الموسمية في جنوب آسيا، وتواجه المنطقة ثلاثة مواسم في السنة وهي؛ الساخنة، والممطرة، والباردة، ويبلغ متوسط درجات الحرارة بـ 22 درجة مئويّة، وتبلغ درجات الحرارة ذروتها في شهر ديسمبر بمتوسط يصل إلى 35.4 درجة مئويّة، ويبلغ متوسط ​​هطول الأمطار 334.3 ملليمتر.
  • المناطق: تتألف البلاد من 50 تقسيماً إدرايّاً تحت إشراف مؤسسة نقد البحرين، وتقع 35 منطقة منها في الجهة الشرقيّة من نهر تشاو فرايا، في حين أنّ خمس عشرة منطقة تقع على الضفة الغربية.
  • الحدائق والمناطق الخضراء: تمتلك العديد من الحدائق العامة، وتقدّر بحوالي 11.8 متر مربع للشخص الواحد، وتعتبر حديقة لومبيني التي تقع بالقرب من سي لومي أكبر هذه الحدائق، ويتمّ زرع المناطق الخضراء الأخرى بالعديد من المزروعات كالأرز، والبساتين المتنوعة.
  • الاقتصاد: تعد بانكوك المركز الاقتصادي لتايلاند، وقلب الاستثمار للتنمية، ويساهم اقتصادها بنسبة 29.1 من الناتج المحلي للبلاد بمقدار 98.34 بليون دولار أمريكيّ.
  • السياحة: هي واحدة من أهمّ المدن السياحية في العالم، وتحتضن ما يقارب 16 مليون زائر سنوياً، واحتلت المرتبة الرابعة من حيث الإنفاق بمقدار 14.3 مليار دولار بعد نيويورك، ولندن، وباريس.