أين تقع مدينة بدر

بواسطة: - آخر تحديث: ١٧:٢٦ ، ١٤ سبتمبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة بدر

تعدّ مصر إحدى أهم وأشهر الدول العربية، وهي تقع في القارة الإفريقية، ولها بعض الامتداد في آسيا. تحتضن مصر أعداداً كبيرة من السكان، وهم موزّعون على عدّة مدن فيها، ومن بينها مدينة بدر التي سوف نتطرّق إليها خلال مقالنا.


مدينة بدر

بدر هي إحدى مدن جمهوريّة مصر العربية، تقع في محافظة القاهرة، أنشئت المدينة سنة 1982م بقرار رقم 335 الصادر من مجلس الوزراء. تقع مدينة بدر على طريق القاهرة - السويس، وتبعد عن العاصمة حوالي 46كم، تقع إلى الغرب منها مدينة هليوبوليس الجديدة التي أنشئت سنة 1995م. تعتبر مدينة بدر من أقرب المدن للقاهرة؛ فهي ترتبط بطريق الإسماعيلية - القاهرة الصحراوي من خلال طريق بطول 19كم. تربط تلك الطريق مجموعة من عدة طرق إقليميّة: مدينة بدر بقناة السويس، ودلتا النيل، والبحر الأحمر، وصحراء سيناء، ويتوقّع بأن يكون لهذه المدينة شأناً كبيراً خلال السنوات المقبلة وذلك بسبب قربها من العاصمة الإدارية الجديدة.


خطوط تربط بين القاهرة ومدينة بدر

ترتبط مدينة بدر مع العاصمة القاهرة بخطوط عدة هي:

  • بدر - رمسيس.
  • بدر - مدينة السلام.
  • بدر - الماظة.
  • بدر - ك 4.5.
  • بدر - العاشر من رمضان.
  • بدر - السيدة عائشة.
  • بدر - الشروق هليوبوليس.


أمّا في داخل المدينة فإنّ هناك خطين للنقل الداخلي في أرجاء المدينة.


مساحة مدينة بدر

تبلغ المساحة الإجماليّة لمدينة بدر حوالي 18.5 ألف فدان، أما المساحة العمرانيّة للمدينة فتبلغ حوالي 12.3 ألف فدان، تشير الدراسات إلى أنّ عدد سكان المدينة من المتوقّع أن يصل عام 2022م إلى 450000 نسمة؛ حيث إنّ مساحة النشاط السكاني هناك بلغت 5.4 ألف فدان قسمت إلى مجموعةٍ من الأحياء التي تشمل جميع المستويات (فاخر، وفوق المتوسط، ومتوسط، واقتصادي)، هذا بالإضافة إلى أنّ الهيئة تقوم بتوفير قطع من الأراضي الصالحة للسكن للأفراد، وللشركات الاستثماريّة والمنتجعات والمشاريع الرائدة كإسكان جمعيّة المستقبل، والإسكان الحر، وإسكان مبارك، والإسكان العائلي.


وننوّه إلى أنّه تمّ تنفيذ العديد من الوحدات السكنية في المدينة منها المتوسّطة والاقتصادية ومنخفضة التكاليف، كما تمّ تنفيذ العديد من الوحدات السكنية التابعة للقطاع الخاص بغرض الاستثمار، وهناك العديد من الوحدات السكنية التي يتم تنفيذها تابعة لشركات وهيئاتٍ حكوميّة ضمن ما يطلق عليه المشروع القومي للإسكان.


وتمّ تخصيص قطع أراضي للأفراد لإقامة الفيلات والعمارات، وأراضٍ أخرى بغية الاستثمار ضمن المشروع القومي للاستثمار، وتمّ تخصيص العديد من القطع لمشروع ابني بيتك، ويوفّر التخطيط الحضري للمدينة العديد من القطع للخدمات المختلفة، ونذكر منها: (الصحية، والثقافية، والتعليميّة، والتجارية، والترفيهية، والدينية).

550 مشاهدة