أين تقع مدينة جازان

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٣٧ ، ٢١ سبتمبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة جازان

منطقة جازان

توجد منطقة جازان في الناحية الجنوبيّة الغربيّة في بلاد المملكة العربية السعودية، ويحدّها من الجهتين الشماليّة، والشرقيّة عسير، ومن الجهة الغربيّة البحر الأحمر، ومن الجهتين الجنوبيّة، والجنوبيّة الشرقيّة اليمن، وموقعها بالنسبة لخط الاستواء بين خطي عرض 16، و17 درجة باتجاه الشمال، وخطي طول 42، و43 درجة باتجاه الشرق، وتزيد مساحتها الإجماليّة عن ثلاثة عشر كيلو متر مربع، بتعداد سكّانيّ يزيد عن مليون ونصف نسمةً، وتعدّ مدينة جازان هي العاصمة الإدرايّة للمنطقة، ويدير المنطقة سموّ محمد بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود.


موقع مدينة جازان

هي واحدة من مدن شبه الجزيرة العربيّة الموجودة في القارة الآسيويّة، وتتبع إدارياً لمنطقة جازان التي توجد في الجزء الجنوبيّ الغربيّ من المملكة العربيّة السعوديّة، وتقع في الجهة الغربيّة المنطقة المطلة على ساحل البحر الأحمر، ويحدّ المدينة من الجهة الشماليّة صبيا، ومن الجهة الشرقيّة أبو عريش، ومن الجهة الشماليّة الشرقيّة ضمد، ومن الجهة الجنوبيّة صامطة، وأحد المسارحة، وتبعد مسافة خمسة وأربعين كيلو متراً باتجاه الغرب عن جزر فرسان، وتنحصر إحداثياتها بين 16°53.21 باتجاه الشمال، و42°33.40 باتجاه الشرق.


معلومات متنوعة

  • الرعاية الصحيّة: تحتوي المدينة على العديد من المراكز الصحيّة، وبخدمات جيدة كمستشفى الملك فهد المركزي، وجازان العام، والأمراض الصدرية، والصحة النفسية، والعميس الأهلي، ومجمع الحرمين الطبي، ومستشفى الأمير محمد بن ناصر، ومركز غنى لطب وتجميل الأسنان، ومجمع سما الجنوب لطب الأسنان.
  • المعالم التاريخيّة: تحتوي المدينة على مجموعة متنوعة من المعالم ذات التاريخ القديم وهي:
    • قلعة الدوسرية: تقع القلعة في مركز المدينة، وتطل على البحر الأحمر، ويصل ارتفاع القلعة إلى مائة وخمسين متراً فوق مستوى سطح البحر، وتتميز القلعة بشكلها المربعيّ، وتبلغ مجمل مساحتها تسعمئة متر مربع.
    • حراج المضريبة: يقع هذا الحراج في مركز المدينة عند حي الجبل، ويتكوّن من ساحة فسيحة، ويحتوي على العديد من أسواق المستلزمات البيتيّة.
  • الفنادق والشاليهات: تعتبر المنطقة واحدةً من الوجهات السياحة؛ وذلك لما توفره من خدمات جيدة من الناحيّة الفندقيّة كاحتواء المنطقة على ساسو سويت، وبن جربوع للفلل والشقق المفروشة، وجازان إن، وبرج أوقات سعيدة، وجازان اوركيد، و اثيل جازان، وحياة جازان، وشاليهات الفارس، والسلوى، ومرسى الأحلام السياحي، وروتانا للأجنحة الفندقية، وكادي جازان للأجنحة الراقية، وجازان رويال سويت.
  • مطار الملك عبد الله الإقليمي: تبلغ المسافة التي يبعدها المطار عن مركز المدينة حوالي ثلاثة كيلو مترات، وتمّ افتتاح هذا المطار عام ألف وتسعمئة وواحد وثمانين، ويقدم مجموعة من الخدمات للمسافرين مع العديد من الخطوط في البلاد السعوديّة طيران ناس، والخليج، وتصل مساحته الإجماليّة إلى 4.7 كيلو متر مربع.