أين تقع مدينة سلا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٣٣ ، ٢٠ ديسمبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة سلا

مدينة سلا

تقع مدينة سلا في المملكة المغربية، حيث تعتبر عاصمة العمالة المسماة بالاسم ذاته، كما وتقع على ضفة نهر أبي الرقراق الشمالية، قرب المصب على المحيط الأطلسي.


تحيط بمدينة سلا عدة مناطق هامة منها مدينة الرباط من جهتها الجنوبية، ومنطقة الخميسات من جهتها الشرقية، ومنطقة القنيطرة من جهتها الشمالية، أما من جهتها الغربية فتطل المدينة على مياه المحيط الأطلسي.


بحسب أقوال المؤرخين فإن ازدهار مدينة سلا يرجع إلى عهد الموحّدين في القرن الحادي عشر الميلادي، حيث كانت في ذلك العهد في عز قوتها، وازدهارها، إذ أقيمت فيها عدة منجزات هامة منها المسجد الأعظم.


كما مرت مدينة سلا بفترة أخرى كانت فيها في أوج قوتها وهي فترة المرينيين. وقد نالت مدينة سلا المغربية أهمية كبيرة خلال التاريخ الإسلامي، حيث استمدت هذه الأهمية من موقعها الجغرافي كونها كانت نقطة وصل بين عدد من العواصم الإسلامية، والمدن آنذاك، كما كانت مركزاً تجارياً هاماً بسبب احتوائها على ميناء بحري.


المساحة والسكان

تبلغ مساحة المدينة قرابة الخمسة وتسعين كيلومتراً مربعاً، أما تعدادها السكاني فيقدر بحوالي تسعمئة ألف نسمة تقريباً بناءً على أرقام العام ألفين وسبعة ميلادي. هذا وتلقب المدينة بالعديد من الألقاب منها: مدينة الشموع، ومدينة القراصنة، ومدينة الأولياء، ومدينة السبعة أبواب.


تضم مدينة سلا عدداً من الأحياء الهامة نذكر منها: حي الملاح وهو حي يهودي اتخذ منه اليهود قبل أن تسقط غرناطة الأندلسية مستقراً لهم، وحي القساطلة والذي استقرت فيه عدة أسر ترجع في أصولها إلى الأندلس، إلى جانب عدد من الأحياء الأخرى كحي الرمل، وبطانة، وسعيد حجي، والرابلية، واشماعو، والسلام، وسيدي موسى، ومولاي إسماعيل، والأمل، وكريمة، والانبعاث، وتابريكت، والمدينة العتيقة، والعديد من الأحياء الأخرى الهامة.


التاريخ

لمدينة سلا أيضاً عدد من الأبواب التاريخية مثل: باب لمريسة، وسبتة، وشعفة، وبوحاجة، وجديد، ومعلقة، والخميس وغيرها، كما وتضم عدداً من الأبراج كبرج الدموع، وباب سبتة، والروكني، والملاح، والبرج المثمن. 


صارت مدينة سلا مقصداً سياحياً هاماً ورائجاً بسبب هذه المعالم الهامة، والعديد من المعالم التاريخية الأخرى، حيث تستطيع هذه المدينة اجتذاب أعداد كبيرة من السياح من كافة مناطق العالم، ومما زاد من أهميتها السياحية بشكل كبير تواجد المرافق السياحية المميزة والتي تستطيع أن تخدم هذه الأعداد من السياح والزوار.


أشهر الصناعات

تنتشر في مدينة سلا عدة صناعات تقليدية منها الدباغة، وصناعة الفخار، وصناعة الحصر، وفن الزليج والذي يشيع في النمط المعماري لهذه المدينة، حيث نال هذا الفن أهمية كبيرة وإعجاباً لا نظير له من قبل الناس منذ زمن المرينيين.

260 مشاهدة