أين تقع مدينة سول

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٧:٥١ ، ١٨ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة سول

مدينة سول

مدينة سول، أو كما تعرف سيؤول هي العاصمة الرسمية لدولة كوريا الجنوبية، والحاضرة الأكبر من حواضرها، كما تعتبر هذه المدينة من أكبر المدن على مستوى الدول المتقدمة في العالم كله، تقع مدينة سول في الشمال الغربي من دولة كوريا الجنوبية، وهي قريبة إلى حد ما من الحدود الكورية الشمالية.


قديماً عرفت هذه المدينة بأسماء مختلفة منها وريسونج وذلك خلال الفترة التي حكمت بها أسرة بايكتشي، أما في عهد أسرة شلا فقد اشتهرت باسم هانجو، وفي عهد أسرة غوريو اشتهرت باسم نامغيونج، وفي عهد الأسرتين بايكتشي وجوسون اشتهرت باسم هانسونج، وفي عهد أسرة جوسون عرفت باسم هانيانج، ولما كانت كوريا خاضعة لاحتلال اليابانيين اشتهرت هذه المدينة باسم غيونغسونج، أما الاسم الحالي لها فهو مستمد من كلمة كورية تعني العاصمة، إذ يعتقد أنها تعود في أصلها إلى الكلمة سورابول.


سكانها وأحياؤها

في مدينة سول يعيش ما يقارب العشرة ملايين نسمة تقريباً، أما في المنطقة المسماة بمنطقة سول العاصمة والواقعة في القسم الشمالي الغربي من كوريا الجنوبية فيعيش قرابة ثمانية وعشرين مليون نسمة تقريباً وذلك بناء على أرقام العام ألفين وخمسة ميلادية. هذا وتعتبر منطقة سول العاصمة من أضخم المناطق من النواحي الاقتصادية، والصناعية، والثقافية، والتجارية، والسكنية. تضم منطقة سول كلاً من مدينة سول، ومقاطعة غيونغي، وإنشيون.


تتكون مدينة سول من خمسة وعشرين حياً مختلفاً هي: دوبونج، وغانغبك، ودونغجاك، ودونغدايمن، وأنبيونغ، وغمتشون، وغرو، وغواناك، وغانغدونج، والعديد من الأحياء الأخرى. وقد تتوأمت مدينة سول مع مدن أخرى عالمية هي: مدينة طوكيو اليابانية، وبرلين اليابانية، وباريس الفرنسية، وموسكو الروسية، ولندن البريطانية.


معلومات متنوعة

يشار إلى أن دولة كوريا الجنوبية هي دولة آسيوية متميزة، يطلق عليها رسمياً اسم جمهورية كوريا، وهي دولة ذات سيادة، واقعة في جزء شبه الجزيرة الكورية الجنوبي. وقد اشتق اسم كوريا من المملكة المسماة باسم مملكة كوريو، وهي السلالة التي حكمت البلاد في فترة العصور الوسطى، تقع كوريا الجنوبية بين كل من الصين من الجهة الغربية، واليابان من الجهة الشرقية، وكوريا الشمالية من الجهة الشمالية، والمضيق الكوري من الجهة الجنوبية.


اللغة الرسمية في كوريا الجنوبية هي اللغة الكورية، ويطلق على السكان اسم الكوريين، كما يعتبر العرق الكوري هو العرق ذو الغالبية العظمى بنسبة تصل إلى حوالي تسعة وتسعين بالمئة تقريباً، بناءً على أرقام العام ألفين وأربعة عشر فإن عدد سكان كوريا الجنوبية قدر بنحو واحد وخمسين مليون نسمة تقريباً، ومن هنا فإن عدد من يقطنون في منطقة سول العاصمة هم نصف سكان كوريا كاملة تقريباً، العملة المتداولة في كوريا الجنوبية هي الوون الكوري الجنوبي.