أين تقع مدينة طوكيو

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٥٠ ، ٢٩ سبتمبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة طوكيو

اليابان

اليابان دولة شرق آسيويّة، تقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وقد سمّاها الصينيّون قديماً أرض المشرق، والبلاد الشمس المشرقة، وهي دولة مكوّنة من عدّة جزر تشكّل في مجموعها دولة اليابان الخارقة، والتي استطاعت أن تنفض الغبار عن كلّ ذرة في ترابها، وتنهض من جديد بعد كارثة هيروشيما وناكازاكي، لتكون في قرننا هذا من أهمّ الدول الصناعيّة المنافسة في العالم.


جغرافيتها

أكثر من نصف البلاد عبارة عن غابات جبليّة، لا تصلح للزراعة، أو الصناعة، أو السكن، ويتكثف وجود السكان في المناطق الساحليّة للبلاد، وهي تعتبر من أكثر دول العالم كثافة سكانيّة، وتقع في المنطقة البركانيّة للحزام الناريّ الواقع في المحيط الهادئ. في الأساس تقسّم البلاد إلى ثماني مناطق أساسيّة؛ ألا وهي: هوكايدو، وتوهوكو، وكانتو، وتشوبو، وكانسائي، وتشوغوكو، وشيكوكو، وكيوشو، وكلّها مقسّمة إلى سبع وأربعين محافظة، عاصمة هذه البلاد طوكيو، وفي مقالنا هذا سنتعرّف أكثر على هذه المدينة.


عاصمتها طوكيو

طوكيو عاصمة اليابان، هي مدينة تقع في الجهة الشرقيّة لأكبر جزيرة يابانيّة "هونشو"، وهي العاصمة الرسميّة للبلاد منذ عام ألف وثمانمئة وثمانية وستين ميلادي، وهي مقر البلاد السياسيّ، والثقافيّ، والاقتصاديّ، وتمتد على مساحة ستمئة كيلومتر مربع، ومكوّنة من ثلاثة وعشرين حيّاً، ويعيش فيها ما يزيد عن الاثني عشر مليون نسمة تقريباً.


في القرن العشرين استطاع اليابانيون أن يبنوا هذا المدينة على طول الضفة الغربيّة لخليج طوكيو، وقد تعرضّت للكثير من كوارث الحرق، والزلازل، والكثير من الكوارث الطبيعيّة التي لم يقف اليابانيّون عاجزون أمامها، بل بنوا مدينتهم مرّة أخرى لتكون من أحدث المدن وأفضلها عمراناً.


في وسط هذه المدينة نجد القصر الإمبراطوريّ التاريخيّ، والذي أصبح فيما بعد مقرّاً للكثير من وزارات الحكومة، وفيها الكثير من الأحياء الحديثة، كحي أكيهابارا، وحيّ أوينو، وحيّ شينجوكو، وحيّ إيكيبوكورو، وشناغاوا، وهاراجاكو، وغيرها الكثير من الأحياء، وكأيّ عاصمة أخرى تعتبر طوكيو المركز الماليّ والاقتصادي للبلاد، وفيها يتم تصنيع وتصدير الكثير من التكنولوجيّات، والميكانيكا، والسيارات، والأنسجة، والمواد الغذائيّة، وغيرها الكثير، كما أنّ ميناء هذه المدينة ساعد بشكل كبير في تطويرها وزيادة قوّة اقتصادها بدرجة أسرع، كما يوجد فيها "بورصة طوكيو"، وهي البورصة الثانية في العالم بعد بورصة نيويورك الأمريكيّة.


مدينة طوكيو العريقة تعتبر من أهم المدن اليابانيّة على المستوى التعليميّ، فيوجد فيها مئات الجامعات؛ كجامعة طوكيو العموميّة، وكيئو، وأسيدا؛ كما ويوجد فيها الكثير من المتاحف المهمّة كمتحف طوكيو اليابانيّ، والمتحف الوطنيّ للفنون الغربيّة، والمتحف الوطنيّ للعلوم، وغيرهم. ويوجد أيضاً فيها الكثير من المسارح والتي تنظّم فيها مهرجانات متنوّعة، كمهرجان سانو، والأوركسترا، وسانجا ماتسوري، وكذلك يوجد فيها الكثير من المكتبات؛ كمبنى الأرشيف الوطنيّ.

258 مشاهدة