أين تقع مدينة فايد

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٠٠ ، ٢٣ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة فايد

موقع مدينة فايد

تضمّ مصر العديد من المدن والأماكن التي تشكّل وجهة سياحية للعديد من السياح ومن مختلف الجنسيات، وإحدى أهمّ هذه المدن هي مدينة فايد والتي تقع تحديداً في محافظة الإسماعيلية المصرية؛ لأنّها تتميّز بالعديد من المقومات السياحية المهمة والمتميّزة كوقوعها على مجموعة بحيرات، إضافةً إلى قربها من مصايف العاصمة المصرية القاهرة وغيرها من المحافظات المصرية الرئيسية، ممّا يوفر فيها العديد من الخدمات سواء للسياح الذين ينتمون لنفس المدينة أو من خارجها.


أمّا بالنسبة لعدد سكانها فيبلغ تقريباً إحدى وثمانين نسمة، معظمهم من كبار السياسيين والفنانيين الذين يقطنون أجمل الفيلات الواقعة على شواطئها في مساحة تبلغ تقريباً خمسة آلاف كيلومتر مربع، بحيث تضم العديد من الفنادق والمراكز والمشاريع السياحية، والذي شجع على ذلك كله هو سهولة الوصول إليها أيضاً.


السياحة في مدينة فايد

يجري الاتجاه حالياً إلى تحويل هذه المدينة من مدينة سياحية ليوم واحد فقط إلى سياحة على مدار الأسبوع، بحيث رُصد لها ما يعادل النصف مليون جنيه مصرياً، أمّا الطرق التي تؤدّي إليها فقد خصّص لها أيضاً خمسة ملايين جنيه، وقطاع الهاتف والاتصالات خصّص له ما نسبته سبعة عشر مليون جنيه مصري، وتمّ تجهيز شواطئها لتشمل حوالي مليون مصطاف.


إضافةً لاحتوائها على مدينة فايد المركزية، تضم قرىً أخرى وأهمها سرابيوم وقرية أبو سلطان إضافةً إلى فنارة والتي تعتبر إحدى أهمّ المراكز السياحية التي تجذب عدداً كبيراً من السياح، فالمركز لهذه المدينة يحتوي على اثنين وثلاثين شاطئاً تطل جميعها على العديد من البحيرات، فعلى سبيل المثال فإنّ شاطئ مدينة فايد الجديد يضمّ حوالي ست وخمسين غرفة تتّسع لستة وتسعين سريراً، أمّا شاطئ اللوتس خمس عشرة غرفة سياحية، إضافةً إلى شاطئ النزهة الذي يضم ثماني غرف. وهناك أيضاً القرى السياحية التي تتسع لمئتي غرفة فما فوق وأهمها قرية المرجان والتي تتّسع لحوالي أربعين غرفة، وقرية بالما التي تتّسع لمئة وعشرين غرفة، إضافةً إلى قرية الشموسة وتتسع لستّ وثلاثين غرفة، وبونيتا التي تتّسع لثمانٍ وخمسين غرفة.


تأتي في المرتبة الثانية قرية فنارة من ناحية التعداد السكاني فيها، وتعتبر من أهم القرى؛ لأنّها تضمّ حوالي ثمانية عشر شاطئاً وفندقين، ويستقبل الشاطئ الرئيسي فيها المئات من الزوار؛ لأنّه مجهز بملاهٍ وملاعب رياضية. أمّا شاطئ الريفييرا فيمتاز برماله الناعمة ومياهه الزرقاء النقية والصافية، والتي تمكّن زائريه من ممارسة جميع أنواع الرياضات وتحديداً المائية.