أين تقع مدينة ويلز

بواسطة: - آخر تحديث: ٢٣:١٩ ، ٢٤ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة ويلز

مدينة ويلز

تعتبر مدينة ويلز من أهمّ المدن البريطانيّة التي تقع في الجزء الجنوبيّ الغربيّ من بريطانيا، وهي أحد البلدان الأربعة التّأسيسيّة للمملكة المتّحدة، وتبلغ مساحتها ما يُقارب 20 ألف كيلو متر مربّع، وقد بدأت الحياة في مدينة ويلز عندما سكنها الرّومان أثناء الحرب الرّومانيّة على بريطانيا، وأقاموا فيها العديد من القلاع والحصون لحماية أنفسهم من البريطانيّين، وبقيت تحت الحكم الرّومانيّ حتّى عام 410 ميلاديّ، وبعدها سقطت الدّولة الرّومانيّة، وتقسّمت ويلز إلى العديد من المدن.


ويحدّ مدينة ويلز العديد من المناطق أهمّها قناة بريستول من الجنوب، والبحر الإيرلنديّ من الغرب والشّمال، وقناة جورج من الجنوب الغربيّ، وتميّزت المدينة بتضاريسها الجبليّة والسّاحليّة ممّا ساعدها على زيادة قدرة سكّانها على مقاومة الأعداء.


أهمّ المدن في ويلز

  • مدينة كارديف: وهي عاصمة ويلز وأكبر مدنها، ويبلغ عدد سكّانها 460 ألف نسمة، وتاريخها يعود للعصر الرّومانيّ، وقد بُنيت فيها قلعة كارديف التي ما تزال موجودة إلى يومنا هذا بنفس الشّكل الخارجيّ والدّاخليّ، وتتميّز بوجود متحف وجاليري ويلز الوطنيّ الذي يعتبر من أهمّ المتاحف التي تتميّز بالقطع الأثريّة والّلوحات الفنيّة الرّائعة، كما أنّ دخول المتحف مجانيّ، وذلك لتشجيع السيّاح على زيارة المدينة والتّعرّف على أهمّ معالمها. وفي مدينة كارديف جامعة كارديف التي أنشئت عام 1883 ميلاديّ، وهي معروفة باسم جامعة ويلز أيضاً، وتميّزت الجامعة بأسلوبها التّعليميّ المتقّدم، وباهتمامها بالنّاحية الجسديّة لذلك يوجد فيها عدد كبير من المنشآت الرّياضيّة الواسعة، ويتوفّر فيها جميع المعدّات من كرة سلّة، وكرة قدم، وكرة طائرة وغيرها من ألعاب، ذلك جعلها محطّ أنظار الكثيرين من الطلّاب فجذبت 17% من الطلّاب المقيمين خارج المملكة المتحّدة.
  • مدينة بانجور: أصغر المدن في المملكة المتّحدة وتقع في شمال ويلز، ويبلغ عدد سكّانها قرابة 20 ألف نسمة فقط أغلبهم من الطّلّاب الملتحقين بجامعات مدينة ويلز المختلفة، وتمتاز هذه المدينة بجذب السيّاح بسبب موقعها على البحر.
  • مدينة نيوبورت: من أكثر المدن في ويلز التي تعرف بتقدّمها التّكنولوجيّ والعلميّ لذلك تجذب الكثير من المستثمرين لكسب المزيد من المال، وتجذب الكثير من الطلّاب لتلقّي العلم في جامعتها المتميّزة، كما تعتبر المدخل الثّقافيّ والعلميّ للبلاد، ويبلغ عدد سكّانها قرابة 200 ألف نسمة.
  • مدينة سوانزي: ازدهرت هذه المدينة منذ القدم خاصّةً في العصر الرّومانيّ، فهي مدينة الصّناعة لكثرة صناعة الحديد وتصدير الفحم فيها، ويبلغ عدد سكّانها 200 ألف نسمة.
  • مدينة كارليون: تقع على نهر أوسك وهي من المدن الصّغيرة، وتوجد فيها قلعة بنيت عام 75 قبل الميلاد في العصر الرّومانيّ.
269 مشاهدة