أين تقع مدينة ينبع

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٢٠ ، ٣٠ مايو ٢٠١٧
أين تقع مدينة ينبع

مدينة ينبع

يَنبُع هي إحدى المدن السّعودية, وسُميت يَنبُع بهذا الإسم نسبةً إلى ينابيع المياه الكثيرة الذي يصل عددها إلى ثلاثمائة وسبعين نبع ماء. وينبع هي ثاني المدن السّاحلية مساحةً بعد مدينة جدة.


موقع مدينة ينبع

تقع مدينة ينبع على ساحل البحر الأحمر، وينبع هي محافظة تتبع إدارياً لمحافظة المدينة المنوّرة، وتقع مدينة ينبع على بعد 200كم غرب المدينة المنورة، وتبعد عن مدينة جدة السّعودية مسافة 300كم شمالاً، وتبعد عن مدينة الوجه جنوباً مسافة 300كم. تعتبر مدينة ينبع من المدن التّاريخية القديمة التي عرفت منذ آلاف السنين؛ وذلك بسبب موقعها الجغرافي المتميز الذي تشرف به على ساحل البحر الأحمر، أي أنّ المدينة قديماً كانت تقع على طريق تجاري مشهور مختص بتجارة البخور والبهارات القادمة من الهند، واليمن، وبلاد الحبشة قديماً.


أقسام مدينة ينبع

تقسّم مدينة ينبع إلى ثلاث مدن رئيسيّة سنذكرها لكم بما يأتي:


ينبع النّخيل

سُميّت بهذا الاسم نسبةً إلى مزارع النّخيل التي تمتد في كافة أطراف المدينة، وكانت تسمى بوادي النّعيم بسبب ينابيع المياه الكثيرة ومزراع النّخيل الكثيفة التي تلتف حولها، ويوجد بهذه المدينة عددٌ من القرى والموانئ، وأهمها ميناء الجار الذي كانت ترسو به سفن البرتغاليين أثناء المرور بالبحر الأحمر، وهي أيضاً كانت مهمة قديماً بسبب مرور القوافل التّجارية وقوافل الحجاج أثناء عبورهم إلى مدن الحجاز ومدن شبه الجزيرة العربية، ومن ثمّ عبورهم إلى مدن بلاد الشام.


ينبع البحر

تتميّز هذه المدينة بالجزء السّياحي النّشط لمدينة ينبع، وتعتبر من المقاصد السّياحية العالميّة بالدّرجة الأولى، وهي منطقة ذات جمالٌ ساحرٌ كونها تطل مباشرةً على مياه البحر الأحمر، ويكثر في هذه المدينة الكثير من المنتجعات السّياحية، وبالإضافة لذلك تعتبر مكاناً مهماً لهواة الغطس، فهي مناسبة جداً للغوص إلى قاع البحر الأحمر الذي تكثر به الشّعب المرجانية الجميلة، ومن أبرز القبائل التي تسكن هذه المدينة هم قبائل جهينة، وينشط في هذه المدينة أيضاً الكثير من المشاريع الاستثمارية النّاجحة، ولذلك يتواجد بها مطارات حديثة لخدمة المدينة بشكل أوسع لتتناسب مع حاجات هذه المدينة النّشطة اقتصادياً وسياحياً.


ينبع الصّناعية

أُنشِئت مدينة ينبع الصّناعية عام 1975م وتلقّب بالهيئة الملكية، وتوفر هذه المدينة الكثير من فرص العمل والمشاريع الاقتصادية النّاجحة؛ ولهذا السّبب تتنوّع المدينة من حيث السّكان الذين يقطنون بها قادمون من المدن السّعودية والمدن المختلفة من العالم،كما ويوجد بهذه المدينة أكبر ميناء صناعي وهو ميناء الملك فهد الصّناعي، وكذلك تحتوي على عدد من مصافي النّفط، ومدينة ينبع الصّناعية تنافس المدن الصّناعية الأخرى بالعالم كونها أكبر مدينة صناعية في العالم، وما زالت هذه المدينة تجذب إليها الكثير من الفرص الاستثمارية وبالتّالي ستنمو هذه المدينة أكثر ممّا عليه الآن، ونذكر بأنّه تمّ إنشاء بحيرة صناعية أيضاً لتضم أكبر منتجع عالمي فيها.