أين تقع مدينة 6 أكتوبر

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٥:٣٨ ، ١١ أكتوبر ٢٠١٥
أين تقع مدينة 6 أكتوبر

مدينة السادس من أكتوبر

تعدّ مدينة السادس من أكتوبر واحدةً من المدن المصريّة التي تمّ إنشاؤها حديثاً؛ وذلك لغاية تقليل نسبة الكثافة السكّانيّة التي تُعاني منها العاصمة المصريّة القاهرة، والسبب الرئيسيّ لتسمية المدينة بهذا الاسم هو الاحتفال بالنصر الذي حقّقته في نفس التاريخ من عام ألف وتسعمئة وثلاثة وسبعين، وتعُتبر المدينة واحدةً من أكثر المشاريع الناجحة التي قامت بها وزارة التخطيط برئاسة الوزير حسب الله الكفراوي.


يبلغ عدد أحياء المدينة التي تتميز بتنظيمها المعماريّ الحديث اثني عشر حيّاً، ويُعطى كل حي رقماً خاصاً به، ومن أبرز الأحياء والمناطق السكنيّة في المدينة وهم؛ حي سوميد الغربيّ، والورود، والبشاير، والأشجار، ومنطقة الأحياء السكنيّة الجنوبيّة، والمناطق السياحيّة الشماليّة، ويوجد العديد من مشاريع الأحياء كحي البستان، والزمالك، والسكريّة، الزهور، و103، و109، وأبو الوفاء، والشباب، والمطور، والعائليّ، والقومي.


موقعها

تعدّ مدينة السادس من أكتوبر واحدة من المدن التابعة لمحافظة الجزيرة المصريّة، وهي أحد أجزاء المناطق الحضريّة من العاصمة المصريّة القاهرة على بعد اثنين وثلاثين كيلو متر من مركز العاصمة، وتقع على الضفة الغربيّة لنهر النيل، وتنحصر إحداثيات المدينة بين 9.938126° باتجاه الشمال، و30.91398° باتجاه الشرق، وتبلغ المساحة الإجماليّة للمدينة حوالي أربعمئة كيلو متر مربع، ويعيش عليها ما يزيد عن نصف مليون نسمة.


المدينة الصناعيّة

تعرف مدينة السادس من أكتوبر باسم المدينة الصناعيّة، وهو مفهوم في التخطيط الحضري الذي يشير إلى أصغر المناطق الحضريّة الموجودة بشكلٍ مستقل المناطق الحضرية الكبرى، ويمتلك هذا النمط من المدن مجموعة من الخصائص وهي:

  • تتميز بخاصية التوسع في الضواحي، والمدن.
  • تعدّ مستقلةً جزئياً من حيث الإدارة، والتنظيم.
  • يتم فصل المدينة جسدياً عن المدن الكبرى من خلال حواجر كالحواجز الجغرافيّة مثل الأنهار الكبيرة، والأراضي الريفيّة.


مرافق المدينة

  • المؤسسات الصناعيّة: تعدّ من أكبر المناطق الصناعية في مصر، وتحتوي على العديد من المؤسسات الصناعية كالمجموعة البافارية للسيارات، والشركة المصرية الألمانية للسيارات، وجنرال موتورز، وفودافون مصر.
  • مرافق التعليم: تحتوي المدينة على العديد من الجامعات، والمعاهد، والمدارس اللاتي يتميزنّ بكفاءة تدريسيّة عالية:
    • الجامعات: جامعة الأهرام الكنديّة ACU، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا MUST، وجامعة القاهرة CU، جامعة أكتوبر للعلوم الحديثة والآداب MSA، جامعة النيل NU، وجامعة زريل للعلوم والتكنولوجيا، وجامعة 6 أكتوبر O6U.
    • المعاهد: المعاهد المعهد العالي للفنون التطبيقية، والمعهد العالي للهندسة المعمارية، والمعهد العالي للهندسة، والمعهد العالي للعلوم والتكنولوجيا، والمعهد التكنولوجي العالي.
    • المدارس: المدرسة الأمريكية الدوليّة ، والمدرسة الدولية البريطانية، ومدرسة الشويفات الدوليّة.
  • المراكز الصحيّة: يوجد العديد من المراكز الصحيّة الموجودة في هذه المدينة كدار الفؤاد مستشفى، ومستشفى الصفوة، ومستشفى الشيخ زايد المركزى، ومستشفى الشيخ زايد التخصصى، ومستشفى الزهور، والمستشفى التعليمي لجامعة السادس من أكتوبر، والتعليميّ لجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا.
  • الفنادق: تحتوي على العديد من الفنادق التي تقدم خدمات مميزه، ومن أشهر هذه الفنادق يلتون بيراميدز ريزورت، وموفنبيك هوتيل آند كازينو الموجود في منطقة الإنتاج الإعلاميّ، وفندق نوفوتيل، وفندق شيراتون دريم لاند ، وسويس بيراميدز ريزورت آند سويس بلازا.
  • مراكز التسوق: تحتوي المدينة على مجموعة متنوعة من مراكز التسوق، ومن أبرز هذه المراكز بوابة القاهرة، وسيتي سكيب مول، وسيتي ستارز ستة أكتوبر، وداندى ميجا مول، ومول العرب، ومول مصر، وبورتو أكتوبر مول.

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%B3_%D9%85%D9%86_%D8%A3%D9%83%D8%AA%D9%88%D8%A8%D8%B1_(%D9%85%D8%AF%D9%8A%D9%86%D8%A9)