أين تقع هاواي

بواسطة: - آخر تحديث: ١٠:٥٩ ، ١ يونيو ٢٠١٧
أين تقع هاواي

هاواي

هاواي هي إحدى ولايات الولايات المتّحدة الأمريكيّة، والّتي تعتبر آخر ولاية انضمّت إلى الولايات المتحدة الأمريكيّة، والّتي تتكوّن من مجموعة جزر على شكل أرخبيل في المحيط الهادي، وتسمّى عاصمة الهونولولو والّتي تعتبر من أكبر المدن في ولاية هاواي. يعتبر أغلبيّة سكّان ولاية هاواي من أصحاب البشرة السمراء مع تواجد قليل لأصحاب البشرة الوحيدة، وهذا ما يميّزها عن غيرها من الولايات؛ فهي الولاية الوحيدة التي تنفرد بهذه الخاصيّة، ومعظم سكّانها من أصول أمريكيّة آسيوية. ينضمّ أغلب الطلاب بعد الإنتهاء من المرحلة الثانويّة إلى سوق العمل مباشرةً في ولاية هاواي، والبعض منهم قد يذهب لإكمال تعليمه في الولايات والبلاد المجاورة.


موقع هاواي

تقع ولاية هاواي في الجزء الجنوبي من الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وهي آخر ولاية تقع في الجهة الجنوبيّة؛ حيث إنّها تقع بشكل كامل ضمن المناطق الاستوائيّة، كما أنّ النشاط البركاني في منطقة هاواي يؤثّر بشكل كبير على مساحتها؛ حيث إنّ هذه المساحة تزداد بسبب النشاط البركاني فيها.


تاريخ هاواي

يسمّى مكتشف ولاية هاواي كوك، وذلك في عام 1778م؛ حيث إنّها كانت تابعةً للحكم والسيطرة البريطانيّة، وبعد ذلك قامت الملكة ليليوكالاتي بتوحيد هاواي في مملكة واحدة، في حين رفضت أمريكا ضمّ مدينة هاواي إلى ولاياتها، وبعد إعلان هاواي كجمهوريّة وافق الكونغرس الأمريكي على ضمّها إلى الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وأصبحت جزءاً منها.


الزراعة في هاواي

تعتبر هاواي عاصمة الأنواع الزراعيّة والبيئيّة المهدّدة بالانقراض في العالم، كما وأنّها المكان الوحيد في الولايات المتّحدة الامريكيّة الّذي تعدّ صناعة القهوة فيه جزءاً من الإنتاج الصناعي، ويعتبر جوز الهند والموز وقصب السكّر والأناناس من أهمّ منتجات هاواي الزراعيّة.


السياحة في هاواي

تعتبر ولاية هاواي من أكثر الولايات الأمريكيّة جذباً للسيّاح، ويعتبر القطاع السياحي من أهم القطاعات التي تساعد الكثيرين من سكّان ولاية هاواي، كما أنّ مناخها وشواطئها يلعبان دوراً أساسيّاً في السياحة، ويعتبر مناخ ولاية هاواي مداريّاً جزريّاً، والّذي يختلف من منطقة إلى أخرى بسبب الرّياح والتضاريس.


أصل تسمية هاواي

هناك خلاف في أصل التسمية، فربّما كان يرجع إلى اسم أوّل من اكتشف الجزر قديماّ وهو هاواي لوا Hawaii loa ، وكان يرجع إلى اسم الوطن الأم لسكّان الجزر الأصليين المعروفين بالبولينيين Polynesians، والّذين قدموا من مجموعة من الجزر شرقي وجنوبي المحيط الهادي، ولا يوجد دليل مؤكّد لترجيح أي من الاحتمالين على الآخر.


الرعاية الصحية في هاواي

تعتبر تكاليف الرّعاية الصحيّة في ولاية هاواي أقلّ من غيرها من ولايات الولايات المتحدة الأمريكيّة؛ حيث إنّ الدولة تعمل على إلزام الشركات بتوفير التأمين الصحي للموظّفين الّذين يعملون أكثر من عشرين ساعة في الأسبوع.