أين تقع ولاية ميزوري

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٤٢ ، ٣ نوفمبر ٢٠١٥
أين تقع ولاية ميزوري

ميزوري

هي واحدة من الولايات التابعة لغرب الولايات المتحدة الأمريكيّة، وتحدّ الولاية من الجهة الشماليّة ولاية أيوا، ومن الجهة الشرقيّة ولايات إلينوي، وكنتاكي، وتينيسي، ومن الجهة الجنوبيّة ولاية آركنسو، ومن الجهة الغربيّة ولايات أوكلاهوما، وكانساس، ونبراسكا، وتصل مساحة المدينة الإجماليّة إلى مائة وثمانين ألف وخمسمائة كيلو متر مربع، ويعيش عليها أكثر من ستة ملايين وخمسين ألف نسمة، ويصل طول الولاية إلى ثلاثمائة وخمسة وثمانين كيلو متر، ويصل عرضها إلى أربعمائة وثمانين كيلو متر.


تنقسم المدينة إلى مائة وأربع عشرة محافظة، ومن أهم المدن الرئيسيّة في الولاية هي؛ كانساس، وسانت لويس، وليزساميت، وسبرينغفيلد، وسانت بيترز، وأوفالون، وسانت تشارلز، واستقلال، والقديس يوسف، وبون.


التركيبة السكّانيّة لولاية ميزوري

تعدّ الولاية مجمعاً للعديد من الأشخاص الذين يمتلكون أصولاً متعددة؛ حيث تحتل نسبة الأمريكيين البيض المرتبة الأولى بمقدار 84% من مجموع السكّان، و11.7% من السود الأفارقة، و0.5% من الهنود الحمر، و1.7% من الأمريكيين ذوي الأصول الآسيويّة، و0.1% من جزر المحيط الهادي، و1.9% من الأمريكيين ذوي الأعراق المتعددة.


إنّ ولاية ميزوري تضمّ العديد من الأعراق والديانات؛ حيث يوجد فيها 36% من السكّان الأصليين ينتمون إلى البروتستانتية الإنجيلية، و16% ينتمون إلى الخطوط الرئيسية للبروتستانت، والكاثوليكيّة 16%، ومورمونيّة 1%، ومسيحيّة أرثوذكسيّة 1%، ويهوديّة 1%، ومسلمين 1%، وبوذيّة 1%، وهندوسيّة 1%، وغير منتسبين 20%، وملحدين 3%.


التعليم في ولاية ميزوري

تعدّ المدينة واحدةً من الولايات الأمريكيّة الرائدة في مجال التعليم العالي؛ فهي تحتوي على مجموعة كبيرة من الجامعات كجامعة ميسوري، وجامعة ترومان، وجامعة ولاية الغربية، وجامعة سنترال ميزروي، وجامعة لينكولن، وجامعة كانساس سيتي، وجامعة ميسوريفي، وميسوري سانت، وميسوري للعلوم والتكنولوجيا، كما أنّها تحتوي على العديد من الكليات والجامعات المتوسطة كجامعة هانيبال لاجرانج، وأفيلا، وكلية كولومبيا، وجامعة مرفيل، وجامعة الإنجيل، وكلية ستيفنز، وجامعة وليام وودز، وجامعة دروري.


الحياة البريّة في ولاية ميزوري

تعدّ الولاية موطناً للعديد من النباتات، والحيوانات المتنوعة، وتوجد معظم هذه الكائنات بالقرب من نهري المسيسيبي، وميسوري، وبحيرة أوزاركس، ويمكن تصنيف هذه الكائنات إلى:

  • الثديات: فأر المسك، والخلد الشرقيّ، والسمور، والخفافيش البنيّة، والخفافيش المكسيكيّة، وفأر الحقل، والراكون، والظربان، والثعالب الحمراء، والثعالب الرماديّة، والذئاب، والدب الأسود الأمريكيّ، والغزال أبيض الذيل، والسنجاب الأحمر الأمريكيّ.
  • الطيور: البومة، والغراب، ونقار الخشب، والبلشون الأزرق الكبير، والإوزة الكنديّة، وبطة الخشب، والنسور التركيّة، والعاسوق الأمريكيّ، والدجاج، والحمام.
  • الزواحف والبرمائيات: السلحفاة ذات الأهداب، وسلحفاة الطمي، والأفاعي، والثعابين، والضفادع، وجراد الضفدع.
  • الأشجار: شجرة الزنبق، والكستناء الأمريكية، والزان الأمريكي، والبلوط الأسود، والبلوط القرمزيّ، والزيزفون الأمريكيّ، والصفصاف الرملي.