أين توجد أطول سكة حديد في العالم

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:١٣ ، ١٤ أغسطس ٢٠١٧
أين توجد أطول سكة حديد في العالم

وسائل النقل

تعدّ وسائل النقل والمُواصلات منبع الحياة لاقتصاد الدول وازدهارها؛ لذا تهتمّ بلاد العالم الأوّل بهذا الجانب وتطوره، وتنمّيه؛ لما له من أهميّةٍ في ربط أجزاء الدولة ببعضها البعض، وربطها بالدّول الأخرى من خلال شبكة مُواصلات وطُرق حديثة؛ كاستخدام وسائل النقل من سيارات، وطائرات، وقطارات، وشاحنات، وحافلات؛ حيث يُعبِّر وجود وسائل النقل المتنوّعة والمتطوّرة على مدى حَضارة ورقي الأمم.[١]


السكك الحديدية

أظهَرت الثورة الصناعية في أوروبا في منتصف القرن الثامن عشر الحاجة المُلحّة لوسيلة نقل تنقل كميّاتٍ كبيرة من البضائع والمواد الخام في أوروبا، والفحم على وجه الخصوص ، الذي كان يُشكّل أساس الصناعة آنذاك، ولأنّه كان من الصعب نقل كميّاتٍ كبيرة من هذه البضائع والمواد الخام بالطرق البريّة التقليديّة كان لا بُدّ من التفكير بوسيلة نقل تصلح لأداء هذه المهمات فتمّ اختراع المقطورات التي تسير على السكك، وكان تطوّر هذا الاختراع على مدى التاريخ كالآتي:[٢]

  • عام 1775م استفاد البريطاني جيمس وات (بالإنجليزية:James Watt) من قوّة البخار واستغلها في صنع أول قاطرة تعمل على البخار.
  • عام 1803م سيّر ريتشارد تريفثك (بالإنجليزية:Richard Trevithick) أوّل قاطرةٍ بخاريّة على القضبان بنجاح؛ حيثُ استطاعت تلك العربة أن تجرّ خمس عرباتٍ تحتوي على حمولة أطنان من الحديد بسرعة بلغت 8 كم في الساعة.
  • عام 1814 صمم جورج ستيفنسن (بالإنجليزية:George Stephenson) قاطرة بخاريّة أسماها (Locomation ) معتمداً في ذلك على فكرة جيمس وات.
  • عام 1830 كانت بداية مرحلة انتشار خطوط السكك الحديدية؛ فكان خط مانشستر- ليفربول أول خط تشغيل للسكك الحديدية بمسافة بلغت 31 ميلاً، ومن ثم بدأت خطوط السكك الحديدية بالتطور والانتشار في العالم مع تطور العلم وتقدّمه.


أطول سكة حديد في العالم

تمتلك الولايات المتحدة الأمريكيّة أطول شبكة سكك حديدية في العالم؛ حيث يبلغ طولها أكثر من 250 ألف كيلومتر، وتنقسم هذه الشبكة إلى مسارين، مسار لتشغيل خطوط الشحن ويبلغ 80% من إجمالي الشبكة، والمسارالثاني لنقل الركاب حيث يبلغ امتداده 35 ألف كيلومتر من إجمالي الشبكة. تتكوّن شبكة الولايات المتحدة من 538 سكّة حديدية للشحن مُقسّمة بين سبعة خطوط: سكك حديدية من الدرجة الأولى، و510 سكك حديدية محلية، و21 سكة إقليمية تقوم منظّمات خاصّة بإدارتها.[٣]


تُعدّ كلٌّ من أونيون باسيفيك للسكك الحديدية (Union Pacific Railroad) وبنسف للسكك الحديدية (BNSF Railway) من أكبر شبكات السكك الحديدية للشحن في العالم، كما تملك شبكة أمترك الوطنية (Amtrak) للسّكك الحديدية أكثر من 30 خط قطار يقوم بربط 46 ولاية أمريكيّة ببعضها ب 500 وجهة مختلفة.[٣]


ميزات النقل بالسكك الحديدية

يُعدُّ النقل باستخدام السكك الحديدية أهم ما جاءت به الثورة الصناعية؛ حيث تعتبر ثاني أهم وسيلة نقل في العالم؛ وذلك لقدرتها العالية على حمل أوزان ثقيلة بالإضافة إلى الميزات الآتية:[٢]

  • السرعة: مع تطوّر العلم وتقدّمه استطاع العُلماء تطوير القطارات التي تسير على السكك الحديدية وزيادة سرعتها؛ حيث بَلغت مُعدّلات سرعة القطارات الحديثة ما بين 200-400 كم/الساعة، وهي قادرةٌ على نقل كلٍّ من الرُكّاب والبضائع.
  • الطاقة: يتميّز هذا النوع من النقل بقدرته العالية على حمل أوزان ثقيلة جداً وبكلفة اقتصادية قليلة مقارنةً مع وسائل النقل الأخرى، ومع تطور العلم وتقدمه استطاع العلماء تصميم وصناعة قطارات ذات قدرة حصانية عالية تُمكّنها من سحب وجرّ مقطورات أكثر، فزيادة قدرة القطارات على حمل أوزان أكثر سواء كانت بضائع أم ركاب تقلّل من تكاليف النقل.
  • الظروف المناخية: تعد وسيلة النقل باستخدام السكك الحديدية من أقلّ وسائل النقل تأثراً بالظروف المناخية؛ وذلك لأن القطارت خاضعة لحسابات الوقت والمسافة الدقيقة بشكل مستمر، وتتم مراقبتها وتوجيهها من خلال محطّات التحكم والتوقف، وأسوأ تأثير للظروف المناخية يمكنه أن يصل إلى تأخير رحلة القطار الذي من شأنه أن يؤدّي إلى إرباك سير الحركة المُعد لها.
  • السلامة والأمان: يرتفع عنصرالأمان في هذا النوع من النقل وذلك لعدة أسباب متمثلة بالآتي:
    • الصيانة الدورية للسكك الحديدية والمقطورات.
    • وجود نظام تحكّم دقيق ممثلاً بكاميرات المراقبة المنتشرة على طول السكك الحديدية يسيطر على حركة القطارات ونظامها.
    • قلة التقاطعات بين الخطوط، والذي يقلل من احتمالية وقوع الحوادث.
    • خضوع سائقي القطارات إلى تدريب مُحكم.
    • طبيعة المواد المُصنعة منها المقطورات تتميّز بخصائص سلامة عالية.
    • استخدام نظام العزل والحاويات لحِماية البضائع المنقولة من الكسر أو التلف.
  • الراحة: أدى توفير التكييف، والأسِّرة، والمطاعم، وقلة الاهتزازات والضجيج في هذا النوع من وسائل النقل إلى ارتفاع درجة الراحة فيها، علاوةً على ذلك فإنها تتميز بتوفُّر مساحاتٍ أكبر، الأمر الذي يزيد من راحة التنقل فيها مُقارنةً مع وسائل النقل الأخرى.
  • انخفاض تكلفة النقل: يعدّ التنقّل بواسطة السكك الحديدية أقلّ كلفةً من وسائل النقل الأخرى وذلك للأسباب الآتية:
    • قدرته العالية على حمل أعداد كبيرة من الركّاب وأطنان كثيرة من البضائع دون الحاجة إلى أعداد كبيرة من العمّال والمتخصّصين بتشغيل القطار.
    • انخفاض تكاليف الوقود العائد إلى انخفاض نسبة استهلاكه؛ بسبب قلة انحدار الأرض الممدودة عليها السكك الحديدية التي تساهم بدورها في تقليل الجهد على المَقطورة وزيادة سرعتها وبالتالي خفض نسبة استهلاك الوقود وتكلفته.
    • انخفاض تكلفة النقل العائد إلى زيادة سرعة القطارات وبالتالي نقل بضائع وركاب أكبر بوقت أقل.
    • الصيانة الدوريّة للسكك الحديدية والمقطورات والتي بدورها تُقلّل من وقوع الحوادث، وبالتالي تقلّل من التكاليف، بعكس ما تبدو للبعض بأنها تزيد من نسبة التكاليف.


المراجع

  1. عبد الله علي (2012/1/27)، "وسائل النقل والمواصلات"، عكاظ، اطّلع عليه بتاريخ 2017/8/4، بتصرف
  2. ^ أ ب الدلفي جبار عبد جبيل خفي (2016/1/19)، "واسطة النقل بالسكك الحديد وخصائصها "، art.uobabylon.edu.iq، اطّلع عليه بتاريخ 2017/8/4، بتصرف.
  3. ^ أ ب "The world’s 10 longest railway networks", www.railway-technology.com, Retrieved 2017/8/4,edited