أين توجد الدهون المشبعة

بواسطة: - آخر تحديث: ١٥:٣٣ ، ١٢ أبريل ٢٠١٧
أين توجد الدهون المشبعة

الدهون هي مركبات عضوية غير قابلة للذوبان في الماء. وهي من أهم المصادر الرئيسية للطاقة في الجسم، لذا لا يمكن تجنبها نهائياً من طعامنا ولهذا السبب فهي السبب وراء شعورنا بالشبع لفترة طويلة للغاية. وهي من العناصر التي لا يمكن هضمها بسهولة، لذلك فهي تبقى في الجهاز الهضمي مدة طويلة بعكس الأطعمة الأخرى. وتنقسم الدهون إلى قسمين، دهون مشبعة وأخرى غير مشبعة.


هناك دهون ضارة للجسم وأخرى مفيدة. فالدهون المفيدة للجسم هي الدهون غير المشبعة، وتكون وظيفتها مكافحة الأمراض، وتبقى في حالتها السائلة في درجة حرارة الغرفة. أما الدهون المشبعة فهي من أسوأ نواع الدهون ولكنها ليست ضارة بشكل كامل، إذ يعتقد بعض الخبراء أنّ لها وظيفة صغيرة ومهمة، وإذا تم تناولها بشكل معتدل جداً. فإنها لا تسبب أضراراً جسيمة. والدهون المشبعة تحافظ على صلابتها في درجة حرارة الغرفة.


من أضرار الدهون المشبعة بأنها ترفع وتكدّس نسبة الكوليسترول الضار وتخفّض نسبة الكوليسترول الجيد في الدم. يمكن تعريف الكوليسترول بأنه العنصر الحيوي لبناء الهرمونات. وتكون نتيجة هذا الارتفاع في مستوى الكوليسترول في الدم،الإصابة بأمراض القلب المختلفة وتصلب الشرايين، بالإضافة إلى أنها تؤثر على الدماغ أيضا. أثبتت الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الدهون المشبعة يؤدّي إلى تعكر المزاج وبالتالي الإصابة بالاكتئاب. ومن نتائج تنناول الدهون المشبعة هي الإصابة بالسمنة، ومن الجدير بالذكر أنه لا يمكن بمقدورنا أن نستبعد الدهون المشبعة من حياتنا وغذائنا، وخاصة أن من مصادر الدهون المشبعة زيت الزيتون وزيت الكانولا أيضاً.


توجد الدهون المشبعة في جميع مشتقات الألبان واللحوم الحمراء، وتوجد أيضاً في الكيك ووأنواع البسكوت والفطائر والنقانق والشيبس وزيت النخيل وزيت جوز الهند، وفي الزبدة وفي الوجبات السريعة أيضا. وتتواجد أيضاً في بعض أنواع الصلصات، وفي البيض والمايونيز وفي مركبات بعض الأجبان وجلد الدجاج، وفي السمك والقريدس والروبيان، وفي الكريما المخفوقة والآيسكريم، وأثبتت الدراسات أن التقليل من تناول الدهون المشبعة وزيادة تناول الأغذية التي تحتوي على الدهون غير المشبعة في نفس الوقت جيد لصحة القلب والأوعية الدموية.


أمّا بالنسبة للدهون المهدرجة فهي أسوأ وأخطر أنواع الدهون على الإطلاق وذلك بسبب أن هذه الدهون يتم إضافة الهيدروجين لها خلال التصنيع، وبالتالي تصبح شبه صلبة في درجة حرارة الغرفة. والسبب في إضافة الهيدروجين لها هو تحسين الطعم والشكل أيضا. ومن هذه الدهون زيت القلي.


فيديو عن الدهون المهدرجة

للتعرف على المزيد من المعلومات حول الدهون المهدرجة شاهد الفيديو.