أين توجد السويد

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٢ ، ٢٩ مايو ٢٠١٧
أين توجد السويد

موقع السويد

تعتبر السويد واحدةً من أهمِّ الدول المتواجدة في القارة الأوروبية، وهي واحدة من الدول الاسكندنافية التي تقع في شمال القارة الأوروبية. ترتبط السويد مع عددٍ من الدول بحدود بريّة وذلك مع كل من فنلندا في الجهة الشمالية الشرقية، ومع النرويج من الجهة الغربية، ومع كل من ألمانيا، وبولندا، والدانمارك من خلال حدود بحرية جنوبية فقط، ومع كل من روسيا، وليتوانيا، وإستونيا، ولاتفيا من الجهة الشرقية بحدودٍ بحريةٍ أيضاً فقط.


مساحة دولة السويد

تمتد دولة السويد على مساحة كل كبيرة من الأرض، إذ تقدّر مساحة هذه الدولة بحوالي 450 ألف كيلو متراً مربعاً تقريباً. أمّا عدد من يتواجدون ويسكنون على أرض السويد فيقدر تقريباً بنحو 10 مليون نسمة، وذلك بناءً على إحصاءات العام 2009 من الميلاد. أكبر مدينة من مدن السويد هي مدينة ستوكهولم، وهذه المدينة هي العاصمة أيضاً في الوقت نفسه. أمّا الشعب السويدي فهو شعب متنوع الأعراق، فمن الشعب السويدي حوالي 81 % تقريباً هم سويديون أصليون، ومنه أيضاً هناك نسبة تقدّر تقريباً بنحو 5 % من الفنلنديين، وأخيراً هناك 13 % تقريباً ينتمون إلى أعراق أخرى.


نظام الحكم في السويد

نظام الحكم في المملكة السويدية هو ملكي دستوري، أمّا العملة الرسمية المتداولة في هذه الدولة فهي الكرونة السويدية. اللغة الرسمية في المملكة السويدية فهي اللغة السويدية، وهذه اللغة بدورها تعتبر واحدة من أهم اللغات الجرمانية، وهناك تقاطعات كبيرة جداً بينها وبين اللغتين النرويجية والجرمانية، إلا أن الاختلاف وبشكل رئيسي يكمن في طريقة هجاء الكلمات والحروف، كما ويكمن في طريقة لفظ هذه الكلمات والمفردات.


الديانة في السويد

حوالي 72 % من الشعب السويدي ينتمون إلى الكنيسة اللوثرية، هناك أيضاً نسبة من الشعب السويدي ممّن ينتمون إلى الكنائس والديانات الأخرى، ومن ضمن الديانات التي يوجد لها أتباع في السويد، الديانة الإسلامية. وهناك أيضاً نسبة من الشعب ممن لا يؤمنون بأية ديانة، حيث تعد السويد واحدة من أعلى الدول من ناحية انتشار أعداد الملحدين فيها.


الثقافة في السويد

كان للشعب السويدي دور جيّد في مجال الأفلام والسينما، فهناك العديد من الأسماء اللامعة في هذا المجال والتي تنتمي إلى الشعب السويدي، ومن أبرز هذه الأسماء إنغريد بيرغمان، وماكس فون، وستيلان سكارسغارد، وآن مارغريت، والعديد من الأسماء اللامعة الأخرى. تحتل السويد المرتبة الأولى عالمياً في المؤشر العالمي المعروف الإيكونومست، بالإضافة إلى احتلالها للمرتبة السابعة عالمياً، على مؤشر التنمية البشرية، وهي من الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وذلك منذ العقد الأخير من القرن العشرين.