أين توجد قناة السويس

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:٢٦ ، ٦ أكتوبر ٢٠١٥
أين توجد قناة السويس

قناة السويس

توجد قناة السويس في مصر وتمتد من البحر الأبيض المتوسط في الجهة الشمالية لجمهورية مصر العربية وحتى البحر الأحمر في الجنوب، وتشكل حلقة الوصل بين البحرين والتي تسهل انتقال السفن والبواخر بسرعة أكبر بين قارة أوروبا، وقارة آسيا، بحيث تكون الرحلة من أوروبا إلى آسيا عبر قناة السويس أقل بـ 15 يوم من الرحلة عبر طريق الرجاء الصالح.


تاريخ قناة السويس

ظهرت فكرة حفر قناة السويس بعد الاحتلال الفرنسي لمصر في عام 1798 م، وقد كان نابليون بونابرت أول من فكر بحفر القناة إلّا أنّه لم ينجح في تنفيذها، وفي عهد الخديوي سعيد تمكن ديلسبس من إقناع الخديوي بحفر القناة والفائدة التي ستعود بها على مصر، وبذلك حصلت فرنسا على الموافقة على بناء قناة السويس مع التمتع بحقوق الامتياز لمدة 99 عام، استغرق حفر قناة السويس حوالي عشر سنوات عمل في حفره ما يزيد عن مليون عامل من مصر وتوفي 1200 ألف منهم بسبب ظروف العمل الصعبة التي تعرضوا لها أثناء حفر القناة من جوع وعطش ومرض وانتشار للأمراض والأوبئة.


استغرق حفر قناة السويس عشر سنوات وافتتحت رسمياً للسفن والبواخر في عام 1869 م، وبعد انتهاء مدة الامتياز حاولت الشركة تجديد الامتياز لمدة 50 سنة أخرى لكن الرئيس جمال عبد الناصر رفض ذلك وقام بتأميم قناة السويس مما دفع ببريطانيا وفرنسا إلى خوض الحرب على مصر بالتعاون مع إسرائيل، والذي عرف باسم العدوان الثلاثي.


نتيجةً لحرب م1967 تم إغلاق قناة السويس وإيقافها عن العمل لحوالي 8 سنوات، حتى قام الرئيس المصري السادات بمعاودة فتحها في عام 1975 م، وفي شهر أغسطس من عام 2015 م تم البدء بتنفيذ مشروع توسيع قناة السويس وذلك عن طريق حفر قناة مجاورة لها تساهم في حركة أسرع للسفن ودون توقف مما يزيد من إيرادات البلد القادمة من القناة القديمة والجديدة حيث تبلغ قيمة الإيرادات السنوية لهذه القناة 39 مليار جنيه مصري.


مداخل قناة السويس

  • خليج السويس: وهو المنفذ الغربي لشمال البحر الأحمر، ويقع على مقربة من مدينة السويس التي سمي على اسمها، ومن هذا الخليج تعبر السفن القادمة من البحر الأحمر عبر قناة السويس إلى البحر الأبيض المتوسط.
  • مضيق باب المندب: وهو من أهم الممرات المائية في العالم، بحيث يشكل نقطة الوصل بين البحر الأحمر وخليج عدن، وتتميز أهميته بأنه المعبر الأساسي للسفن الحاملة للنفط إلى قناة السويس.