أين يباع الشوفان

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٣٧ ، ٧ فبراير ٢٠١٦
أين يباع الشوفان

الشوفان

عند التفكير في اتباع نمط غذائي صحي تظهر لدينا خيارات واسعة للأغذية الصحية، تتمثل في كونها قليلة السعرات الحراريّة، ولا تحتوي على أيّ من المواد المسببة للسمنة، وتحافظ على جسمنا رشيقاً، وصحياً، وبعيداً عن الأمراض.

وعند الذهاب لاختصاصي التغذية لأخذ برنامج لتخفيف الوزن، نجد بين الخيارات الغذائية في معظم برامج التغذية اسم مادة الشوفان، كما يحثون الأطفال على تناولها في وجبتي الإفطار، والعشاء،  لما لها من فائدة كبيرة تعود على صحة الجسم.


الشوفان: عبارة عن حبوب صغيرة الحجم، تشبه حباتها حبات الشعير، وتنمو بالسنابل، وهو نوع من النباتات النجيليّة، والتي تنمو لمرة واحدة في السنة.

استُخدم الشوفان منذ القدم في تغذية الخيول، والدواجن، والآن بات يُستخدم بكثرة في تحضير أصناف غذائيّة عديدة للإنسان، مثل: إنتاج الخبز، والكعك، والبسكويت، والرقائق الهشّة، وهي مادة رخيصة مقارنة بغيرها من الحبوب كالقمح، والذرة، والشعير.


فوائد الشوفان

  • يحتوي على كميّة جيدة من البروتين تُقدّر بستة وعشرين غراماً لكل غرام واحد من الشوفان.
  • يمنح الغرام الواحد من الشوفان حوالي ستمئة سعر حراري عند تناوله، وهو من الأغذية سهلة الهضم.
  • يحتوي على الأحماض الأمينيّة الضرورية لصحة الجسم مثل: الأرجنين، والأليسين.
  • توجد في الشوفان كميّة وافرة من فيتامين ب المركّب، وخاصة فيتامين ب٣، وفيتامين ٦.
  • يعتبر فيتامين ب١ من الفيتامينات الهامّة، والتي يحتاجها الجسم بشكل خاص، وهو متوفر بكثرة في الشوفان.
  • يحتوي على الأملاح المعدنيّة الضرورية مثل: الحديد، والفسفور، والمنغنيز.
  • يُعتبر الشوفان غذاءً مثالياً لمرضى القرحة المعدية، والقولون.
  • يعد الشوفان من أفضل الأغذية الحارقة للدهون، لذا فهو عنصر موجود بكل برنامج غذائي خاص بالتنحيف.


زراعة الشوفان

يُزرع الشوفان بكثرة في المناطق الباردة، وتنتشر زراعته بشكل كبير في الولايات المتّحدة، وأوربا، وجنوب كندا، أما الشوفان الأحمر فيُزرع في الأجواء المعتدلة، وتكثر زراعته في المناطق المعتدلة مثل: منطقة البحر المتوسط، وإفريقيا، وتركيا، وباكستان.

يحتاج الشوفان لكميّات وافرة من الماء خصوصاً في موسم الأزهار، وهو نبات عشبيّ ذو بتلات طويلة، يحمل أجراس صغيرة تحتوي على حبات الشوفان، ينمو في بدايات الموسم المطريّ، ويحتاج للحرارة العالية للنضج وخصوصاً الشوفان الأحمر.


استخدام الشوفان

الشوفان صنف غذائي صحي، تُحضّر منه وجبات للأطفال، فرقائق الشوفان مع الحليب، والعسل تكون وجبة مثالية للأفطار، كما يعد منقوع حبوب الشوفان، والذي يشرب على مدار اليوم، وبين الوجبات الرئيسيّة وخصوصاً لمن يرغبون في تخفيف وزنهم.

كما يتوفر في الصيدليات أقراص الشوفان والتي تنقع في كميّة من الماء، وتعتبر مادة معالجة للتقرحات الجلدية، والملتهبة، ويُعدّ من الحبوب الكاملة للشوفان البسكويت، والمعجنات، والكب كيك أيضاً.


مكان بيع الشوفان

يباع الشوفان في المولات التجاريّة الضخمة، والسوبرماركت الكبيرة في قسم الحبوب، والمخبوزات، بشكل علب معدنيّة تحتوي على الحبوب الكاملة، أو المجروشة، كما يباع عند العطارين في حالته الخام.