أين يقع الأردن

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٤٦ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
أين يقع الأردن

موقع الأردن

يقع الأردن في قارة آسيا، على خط الطول 31.9277 ° N وخط العرض 35.8793 ° E، علماً بأن الدول المجاورة لها هي العراق، شرقاً، فلسطين غرباً، سوريا شمالاً والمملكة العربية السعودية جنوباً.


مدن في الأردن

هناك العديد من البلدات والمدن في الأردن وأهمها العاصمة عمان وهي أكبر مدينة في الأردن، تعتبر مدينة قديمة جداً، وتعداد سكانها وصل إلى 4142629 عام 2014، وهناك أيضاً مدينة جرش شمالاً (جراسا) والتي يزورها العديد من السياح من شتى بلدان العالم، والتي يرجع تاريخها إلى أكثر من 6500 سنة، كانت تابعة للمد الرومانية العشر المعروفة بالديكابوليس تحتوي على العديد من الشوارع المعبدة، على الأعمدة، المسارح، الساحات العامة، الحمامات والنوافير. الكرك من المدن الجنوبية التي تقع في الأردن، وهناك إربد والرمثا وعجلون شمالاً، إضافة إلى الطفيلة، معان، العقبة جنوباً، الزرقاء، السلط ومادبا من المدن التي تقع وسط المملكة تقريباً.


معالم سياحية في الأردن

البحر الميت

أخفض بقعة في العالم، وأكبر مصدر للأملاح الطبيعية، والتي تقع في عمق وادي الأردن وعلى بعد 55 كيلومتراً الى الجنوب الشرقي من عمان. يحيط بالبحر الميت العديد من التلال، ويتميز بمياهه المالحة التي تخلو من مظاهر الحياة ولا تحتوي على الكائنات البحرية كسائر بحار العالم، بل تعد غنية بالمعادن وبالأملاح الطبيعية التي تستخدم في العلاجات الجلدية المختلفة كما أسلفنا الذكر، فإنها تحتوي على أملاح كلوريد المغنيسيوم، الصوديوم، البوتاسيوم والبرومين. يعد البحر الميت منطقة هادئة وتتوفر فيها الخدمات من فنادق ومنتجعات


البتراء

المدينة الوردية نظراً للون الصخر الذي نحتت وحفرت فيه، تقع البتراء جنوب الأردن، بناها الأنباط في القرن 6 قبل الميلاد، حيث كانت مكاناً لتوقف القوافل، ليستريح به التجار الذي يعملون في تجارة البخور، التوابل والحرير، حيث كانت تجوالاتهم ورحلاتهم تمتد أياماً، وتمتد لمسافات بعيدة كالصين، الهند، اليونان وروما، فوفرت لهم وسائل الراحة ووفرت لهم المياه. يمكن الوصول إلى المدينة عبر ممر ضيق بطول يصل إلى كيلومتر والذي يعرف بالسيق. يحيط بالبتراء العديد من المباني، المقابر، الحمامات، المعابد وكذلك مسرح كبير.


معالم أخرى

  • المدرج الروماني: يقع وسط العاصمة عمان، وهو عبارة عن مسرح بني في عهد انطونيوس بيوس بين العام 138 والعام 161 ميلادياً.
  • مسجد الملك الحسين بن طلال: تم الانتهاء من بنائه عام 2006، أكبر مسجد في الأردن، يتميز بتصميمه الذي يعكس فن العمارة الأموية.
  • المتحف الإسلامي: يقع داخل مسجد الملك عبد الله الأول، يحتوي هذا المتحف على قطع فخارية، صور، قطع تبين الفن الإسلامي، نقود معدنية، والنقوش الحجرية.
  • صرح الشهيد: تم تأسيسه عام 1977، وهو عبارة عن متحف يقدم لنا التاريخ العسكري الأردني، بدءاً من الثورة العربية، وكذلك الحروب العربية الإسرائيلية.
  • بيت الشعر العربي: وهو بيت الأمير علي بن نايف سابقاً، تم ترميمه وتجهيزه عام 1999 ليكون ملتقى للشعراء العرب والمحليين.
  • وادي رم: واحد من مناطق الجذب السياحي في الأردن، حيث يمكنهم التخييم ليلاً، وتسلق الجبال، ركوب الخيل والجمال.