أين يقع القطب الشمالي

بواسطة: - آخر تحديث: ١١:٣٢ ، ٣١ مايو ٢٠١٧
أين يقع القطب الشمالي

القطب الشمالي

يقع القطب الشمالي في أعلى الكرة الأرضيّة على محور الكرة الأرضية الشمالي الّذي تدور حوله؛ حيث يقع فيما يعرف بالمحيط المتجمّد الشمالي الموجود في الجهة الشمالية من الكرة الأرضية. تعتبر منطقة القطب الشمالي المنطقة الأقل من المناطق من حيث استقبال الأشعّة الشمسيّة، ومن هنا فالقطب الشمالي منطقة باردة جداً، وهو من أبرد مناطق الكرة الأرضيّة على الإطلاق؛ حيث تغطّيها الطبقات الثلجيّة على مدار العام كلّه.


مميزات منطقة القطب الشمال

وما تتميّز به هذه المنطقة دوناً عن غيرها من المناطق أنّها تقع بالقرب ممّا يعرف بالقطب المغناطيسي للكرة الأرضية، وقطب الأرض المغناطيسي الشمالي هو وجهة الإبرة في البوصلة؛ فهي دائماً تشير إلى هذا القطب وتتّجه إليه. يدلّ النجم المعروف بنجم القطب دوماً إلى الجهة الشمالية، وقد كان البحّارة يستخدمون الجهاز الّذي عرف باسم الاسطرلاب إلى جانب استرشادهم بنجم القطب، والاسطرلاب هو جهاز مجهول المنشأ والأصل، كان يستعمل ويستخدم في الحسابات الفلكيّة والقياسات.


التوقيت في القطب الشمالي

من المعلوم أنّ التوقيت على كوكب الأرض يتمّ تحديده بناء على خطوط الطول المختلفة، لكن هذا الطريقة لم تجد نفعاً في حساب الوقت في القطب الشمالي، ذلك لأنّ الشمس تطلّ على القطب الشمالي مرّةً واحدةً في العام فقط، فهم لا يعرفون الشمس، ومن هنا فإن أي مستكشف يودّ الذهاب إلى القطب الشمالي في رحلات علميّة استكشافية أو لغير ذلك من الأسباب، فبإمكناه استعمال أيّ توقيت عالمي كتوقيت غرينتش على سبيل المثال.


درجة الحرارة في القطب الشمال

يعتبر القطب الشمالي للكرة الأرضية منطقةً دافئة أكثر من القطب الآخر وهو القطب الجنوبي؛ فالقطب الشمالي يقع في المنتصف من المحيط، ولهذا السبب فهو يعتبر مخزناً من مخازن الحرارة. تقدّر درجات الحرارة في حدودها الدنيا في القطب الشمالي بحوالي -43 درجة مئوية تقريباً، في حين تقدّر درجات الحرارة في حدودها العليا بحوالي الصفر المئوي. إلّا أنّ درجة الحرارة الأعلى والأكثر ارتفاعاً والتي تمّ تسجيلها في هذه المنطقة من الكرة الأرضية فوصلت إلى 5 درجات مئوية. ومن الأمور الهامة التي تتعلق بهذا القطب الهام، أنّ نسبة الجليد كانت قد تقلّصت فيه في الأعوام الأخيرة، وهذا الأمر ناتجٌ وبشكلٍ أساسيّ عن الاحتباس الحراري. ومن المصطلحات الهامّة التي يجدر التنويه إليها ومعرفتها هي الدائرة القطبية الشماليّة، والتي تعتبر واحدة من دوائر العرض الرئيسية التي تتواجد على الخريطة، وهي توزاي الدائرة القطبيّة الجنوبية في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، أمّا المناطق التي تقع إلى الشمال من هذه الدائرة فهي تعرف باسم الأركتيك.