أين يقع المحيط الأطلسي

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٩:٥٥ ، ٨ مارس ٢٠١٥
أين يقع المحيط الأطلسي

مقدمة

يعتبر المحيط الأطلسي المحيط الثاني من حيث حجم المساحة التي يمتلكها، فقد فاقه في هذه الميزة المحيط الهادئ فقط. تقدر مساحة المحيط الأطلسي الإجمالية حوالي 106 مليون و 400 ألف كيلو متراً مربعاً تقريباً، ومن هنا كان هذا المحيط يغطي تقريباً ما نسبته 20 % من مساحة سطح الأرض الإجمالية، والمساحة الإجمالية لسطح الأرض هي التي تجمع ما بين مساحة اليابسة ومساحة الماء، أيضاً فإن هذا المحيط يغطي من نسبته حوالي 26 % من إجمالي المساحة المائية التي تغطي وجه الكرة الأرضية، علماً أن نسبة مساحة المسطحات المائية إلى مساحة الكرة الأرضية كلها تقدر تقريباً بحوالي 70 % من كامل مساحة الكرة الأرضية.


موقع المحيط الأطلسي

يقع المحيط الأطلسي بين كل من القارتين الأمريكية الشمالية والأمريكية الجنوبية من جهة وبين القارتين الأفريقية والأوراسيوية - أوراسيا هي أوروبا وآسيا معاً -، حيث أن المحيط الأطلسي هو ذلك المسطح المائي الذي يملأ الفراغ الذي يشكل الحرف S والذي يقع ما بين هذه القارات الأربعة. يتصل المحيط الأطلسي من جهته الشمالية بالقطب المتجمد الشمالي، كما ويتصل المحيط الأطلسي أيضاً من بالقارة القطبية الجنوبية في جهته الجنوبية، في حين يتصل من جهته الجنوبية الغربية بالمحيط الهادئ ومن جهته الجنوبي الشرقية بالمحيط الهندي. ومن الجدير ذكره هو أن هذا المحيط يقسم إلى قسمين هما الأطلسي الشمالي والأطلسي الجنوبي، والذي يقسم هذا المحيط إلى هذين القسمين هو خط الاستواء.


سبب تسمية المحيط الأطلسي بهذا الاسم

سمي هذا المحيط بهذا الاسم مما ورد في الأساطير اليونانية القديمة، وكان ذلك قبل نحو 450 عاماً قبل ميلاد المسيح – عليه السلام -، وكان هذا قبل أن يقوم السكان الأوروبيون باكتشافاتهم للمحيطات المختلفة. أيضاً فإن التعريف القديم لهذا المحيط كان المياه التي تقع إلى الخلف من جبل طارق الذي يقع على المضيق المعروف باسم مضيق جبل طارق والذي يفصل ما بين القارتين الأوروبية والإفريقية. كما أن الاسم القديم لهذا المحيط هو بحر الظلمات، وهذا هو الاسم الذي اشتهر به هذا المحيط في فترة القرون الوسطى.


البحار التي يرتبط بها المحيط الأطلسي

هناك العديد من البحار المائية التي يرتبط هذا المحيط الواسع بها ولعل من أبرز هذه المسطحات المائية والبحار: بحر البلطيق وبحر سلتيك و البحر الكاريبي والبحر الأبيض المتوسط وخليج هدسون وبحر الشمال والمتجمد الشمالي وخليج المكسيك. يصل طول هذا المحيط إلى حوالي 15 ألف كيلو متراً تقريباً، اما عرضه فيقترب من 5000 آلاف كيلو متر تقريباً في المتوسط. في حين يصل أقصى عمق له إلى حوالي 8600 متر تقريباً.