أين يقع سجن غوانتانامو

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٦ ، ٣١ يوليو ٢٠١٧
أين يقع سجن غوانتانامو

أين يقع سجن غوانتانامو

يقع سجن غوانتانامو في خليج غوانتانامو، ويتميز هذا السجن بسمعته السيئة، وبدأت السلطات الأمريكية استخدامه في عام 2002م لسجن من تشتبه بإرهابيتهم، ويتمتع هذا السجن بسلطة مطلقة، وذلك لتواجده خارج الحدود الأمريكية، فهو يقع في أقاصي جنوب شرق كوبا، وهي تبعد حوالي تسعين ميلاً عن فلوريدا، ولا تُطبق عليه أية قوانين مُتعلقة بحقوق الإنسان، مما جعل مُنظمة العفو الدولية تُقر بالقول بأن سجن غوانتانامو الأمريكي يُمثل صورة همجية عن هذا العصر.


نشأة سجن غوانتانامو

في الثالث والعشرين من فبراير من عام 1903م أنشأت كوبا ممثلة برئيسها طوماس قاعدة غوانتانامو للولايات المتحدة الأمريكية مُقابل ألفي دولار أمريكي، وكان ذلك في عصر الرئيس ثيودور روزفلت، وقاموا بذلك امتناناً من كوبا للمساعدة التي قدمتها الولايات المتحدة لها في المُساهمة بتحريرها، ونتج عن هذا القرار احتجاج الثوار الوطنيين على ذلك، مما أدى إلى عدم صرف كوبا الشيكات تعبيراً عن الاعتراض على قرار الإيجار.


في عام 1968م لغم فيديل كاسترو القاعدة لإخراج الأمريكيين منها، إلا أن الرئيس جون كندي رفض أن يتدخل بالقاعدة، وأقر بحقه في استئجارها، وأكد المراقبون انعدام الأخلاق، والمعاملة القاسية مع المعتقلين، ونتج عن ذلك احتجاج القليل من منظمات الحقوق الدولية، حيث طالبوا بوقف هذه المعاملة، وبإغلاق السجن بصورة كلية.


المعتقلون في سجن غوانتانامو

يضم غوانتانمو 149 مُعتقلاً من أصل 779 من المعتقلين الذي احتواهم السجن في السنوات الماضية، ووافقت أمريكا على إطلاق سراح ثمانية وسبعين سجيناً فقط، وذلك لعدم اتهامهم بأي عمل، ولعدم تشكيلهم أي تهديد أمني عليها، ومن ضمنهم ثمانية وخمسين شخصاً من اليمن، وتونسيين، وأربعة من الأفغان، وأربعة من سوريا.


اتهامات السجناء في سجن غوانتانامو

أُدين ثمانية من السجناء منذ أن قامت اللجان العسكرية الخاصة عام 2006م، واعترف ستة منهم بالتهم التي وُجهت إليهم، وقامت السلطات الفدرالية برفع الإدانات عن اثنين منهم، بينما رفعت دعوتان من أجل الاستئناف في قضيتين ثانيتين.


ولم يَمثُل أحد من السجناء أمام المحكمة غير السجين أحمد الجيلان من تنزانيا، والذي حُكم عليه بالسجن المؤبد؛ وذلك لمشاركته في الهجمات التي استهدفت السفارتين الأمريكيتين في كل من كينيا، وتنزانيا، وكان ذلك عام 1998م.


أشهر المعتقلين في سجن غوانتانامو

من أشهر السجناء في غوانتانامو شخص يُعرف باسم خالد الشيخ محمد، حيث اعترف بتخطيط هجمات الحادي عشر من سبتمبر من عام 2011م، وأربعة ممن يُشتبه بتورطهم في حدوث تلك الهجمات، إضافة إلى السعودي عبد الرحيم الناشري المُدان بالقيام بهجمات استهدفت المصالح الأمريكية في بلاد اليمن.