أين يوجد البروتين في البيض

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٦:٣٥ ، ٢٦ يناير ٢٠١٦
أين يوجد البروتين في البيض

البيض

يُعتبر البيض من الأغذية الكاملة التي استخدمت منذ القدم كغذاءٍ رئيسيّ للإنسان، وهو نحصل عليه نتيجة عملية الإباضة للطيور مثل الدواجن والبط والنعام وغيرها. البيض هو رمز الخصوبة والصحّة، وهو مصدر بروتين كامل يحتوي على معظم الأحماض الأمينية الأساسية، وتتكوّن البيضة الواحدة من ثلاثة أجزاء هي: البياض، والصفار، وقشر البيض.


مكونات البيض

يعتبر بياض وصفار البيض من المكوّنات الغنية بالعناصر الغذائية مثل البروتين والفيتامينات والمعادن، ويحتوي صفار البيض على الكولسترول والفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامين د.

*بياض البيض: هو الجزء الأكبر من مكونات البيضة، ويحتوي على كميّةٍ قليلة من السعرات أي حوالي سبعة عشر سعرة حرارية وهو خالٍ تقريباً من الدهون، ومعظم مكوناته من البروتين. يحتوي بياض البيض على السيلينوم، والكالسيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم. 
  • صفار البيض: يحتوي على كميّةٍ كبيرة من الدهون المشبعة والكولسترول والفيتامينات الذائبة في الدهون مثل فيتامينات هـ، ك، د، ويحتوي الصفار أيضاً على حوالي خمسةٍ وخمسين سعرةً حرارية، وكمية من البروتين.
  • قشر البيض: يحتوي على كميّةٍ كبيرة من الكالسيوم؛ فنصف ملعقة من قشور توفّر معظم احتياجات الكالسيوم اليوميّة.


البروتين في البيض

يحتوي البيض على أكثر من أربعين نوعاً من البروتينات، ومعظمها تتركّز في البياض. البروتين في الصفار هو نوع من البروتينات الدهنية التي تحتوي على البلازما والحبيبات المسؤولة عن نقل الكالسيوم إلى الأعضاء الحيوية في الجسم، والبروتين في البياض من أهمّ مصادر المركّبات التي لها خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للأكسدة، ولها خصائص تدعم عمل جهاز المناعة.


يحتوي بياض البيض على بروتين كونالبومين، وهو له خصائص مضادّة للميكروبات والجراثيم، ويحتوي أيضاص على بروتين الأوفوموكويد الذي يثبط عمل إنزيم التربسين، ومركب الأوفوجلوبيولين الذي يمنع فساد البيض، ويُستخدم كمادةٍ مضادة للجراثيم.


أنواع البيض

توجد أربعة أنواع رئيسيّة من بيض الدجاج وهي:

  • البيض الأبيض: هو من أشهر أصناف البيض، وينتجه الدجاج كبير الحجم، وهو غنيّ بالبروتين والكالسيوم وعنصر الزنك.
  • البيض الأحمر: وهو من الأنواع المُستخدمة بشكل كبير، وهو ناتج من الدجاج الأحمر ذي الحجم الكبير، وقيمتة الغذائية لا تختلف عن البيض الأبيض.
  • البيض البلدي: ينتج هذا البيض من الدجاج صغير الحجم أو البلدي، وهذا الدجاج يتغذّى على الأعشاب والحشائش، وهذا البيض فيه كميّة كبيرة من الحديد.
  • البيض الأخضر المزرق: ينتج هذا البيض من سلالة دجاج تعيش في أمريكا الجنوبية، ويعتقد بعض الناس أنّ هذا البيض يحتوي على كمية أقل من الكولسترول.