أين يوجد البوتاسيوم في الأطعمة

بواسطة: - آخر تحديث: ٠٨:٥٣ ، ٢٨ مارس ٢٠١٧
أين يوجد البوتاسيوم في الأطعمة

فوائد البوتاسيوم لجسم الإنسان

يحتاج جسم الإنسان يومياً إلى تناول ما يقارب 4,700 مللغرام من البوتاسيوم، الذي يشكل مكوناً أساسياً في أي نظام غذائي متوازن للحفاظ على صحة الجسم وحيويته ونشاطه المطلوب لأداء المهام اليومية بكفاءة دون الشعور بتعبٍ أو إرهاق بدني، ويحصل الإنسان على معدن البوتاسيوم من مصادر غذائية كثيرة لتحقيق فوائد صحية عديدة؛ فالبوتاسيوم مفيد جداً لحركة النبضات العصبية وحركة العضلات الانقباضية والانبساطية، كما أنه يحافظ على توازن نسب الأملاح داخل خلايا الجسم متعاوناً في ذلك مع الصوديوم، كما له عظيم الأثر في خفض ضغط الدم المرتفع لدى مرضى الضغط؛ لأنه يتخلص من أملاح الصوديوم الزائدة في الجسم، وبالتالي فهو يقلل احتمالية الإصابة بالجلطات الدماغية المفاجئة، كما يمنع تراكم الحصوات في الكليتين، ويساعد أيضاً على تقوية العظام وزيادة كثافتها خاصةً لدى النساء المعرضات بشكلٍ كبير للإصابة بهشاشة العظام.


يؤدي نقص البوتاسيوم في الجسم إلى كثير من الأعراض المزعجة للإنسان؛ كالخفقان واضطراب دقات القلب، كذلك الشعور بالتعب والإرهاق الشديد، وتعب مزمن في العضلات، إضافة إلى الإصابة بالأرق الليلي، والشعور بالكآبة، ومشاكل في الكلى وتراكم الحصوات فيها، كذلك بعض المشاكل في القلب والأوعية الدموية، ويحصل الجسم على الكمية المطلوبة من البوتاسيوم من خلال مصادر غذائية متعددة سنذكرها لكم.


مصادر البوتاسيوم في الطعام

  • الطماطم: إذ إنها أحد المصادر الهامة للبوتاسيوم، خاصة تلك المجففة تحت أشعة الشمس أو المكثفة على شكل معجون الطماطم، أو صلصة الطماطم فهي تكون أغنى بالبوتاسيوم من الطماطم الطازجة، حيث تحتوي على حوالي 1800 ملجم لكل كوب واحد منها، ويمكن إضافتها إلى جميع المأكولات والسندويشات فهي تعطي فائدة ومذاق مميز للأطعمة.
  • الفاصولياء: وهي غنية أيضاً بالبوتاسيوم الصحي، حيث تحتوي الفاصولياء البيضاء والحمراء، وفول الصويا، حيث يحتوي كوب الفاصولياء الواحد على ما يقارب 600 ملغرام، ويمكن طبخها أو إضافتها إلى طبق من السلطة للحصول على فوائدها العالية من البوتاسيوم والألياف أيضاً.
  • البطاطا: إذ تحتوي البطاطا الحلوة أو البيضاء أو الحمراء على نسبة 900 ملغرام من البوتاسيوم، إضافة إلى احتوائها على مكونات أخرى كالحديد والألياف وفيتامين سي، ويفضل طهيها بالفرن وليس قليها بالزيت للحصول على أفضل النتائج.
  • الفاكهة المجففة: حيث إن أي فاكهة مجففة مثل المشمش أو الزبيب أو الخوخ أو التين تمنح الجسم كمية عالية من الألياف والسكريات، إضافة إلى مخزون عالٍ من البوتاسيوم، حيث تعطي ما يقارب 1500 ملجرام في كل حفنة صغيرة منها.
  • الموز: وهو من أكثر أصناف الفاكهة غنىً بالبوتاسيوم، إذ أن الموزة الواحدة تمنح الجسم ما يقارب 400 ملغرام.
  • مصادر أخرى: يتواجد البوتاسيوم أيضاً في العديد من المصادر الأخرى مثل : الكيوي والبرتقال والأفوكادو والفراولة والحليب والخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ والكرنب وقرع العسل والسمك وغيرها.


فيديو عن فحص البوتاسيوم

لمزيد من المعلومات، يُنصح بمشاهدة فيديو تتحدّث فيه دانا سليمة فنية مختبر عن البوتاسيوم فوائده وأعراض نقصه.