أين يوجد فول الصويا

بواسطة: - آخر تحديث: ١٢:١٠ ، ٢٩ أبريل ٢٠١٥
أين يوجد فول الصويا

فول الصويا

فول الصويا من البقوليات التي تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين، ويجب الإكثار من تناول فول الصويا لمن لا يتناول اللحوم من أجل تعويض العناصر التي يفتقدها بسبب عدم تناوله للحم.


يزرع فول الصويا بكثرة في الولايات المتحدة الأمريكية والصين والبرازيل، والأرجنتين، وكندا، والهند، وأندونيسيا، والباراجواي، وإيطاليا ولكن الولايات المتحدة الأمريكية هي المصدر الأول لزراعته، وتتم زراعة فول الصويا في فصل الربيع حيث يكون الجو معتدل، ويحتاج النبات إلى ما معدله ثمانية أسابيع حتى تظهر الأزهار البيضاء أو البنفسجية، ثم تحتاج إلى أسبوعين لظهور القرون التي غالباً تحتوي على بذرتين أو ثلاثة بذور بداخلها، ويتم قطفها عند تحول لون الأوراق إلى اللون الأصفر ثم تتساقط على الأرض، وهو مثل باقي البقوليات يأخذ النيتروجين من الجو ولا يحتاج إلى تسميده بالأسمدة النيتروجينية لتحفيزه على النمو.


يحتوي فول الصويا على العديد من العناصر مما يجعل منه غذاءاً مهماً، فهو غني بالكاليسيوم والمغنيسيوم والزنك والثامين والحديد والنيانسين، وبعض الفيتامينات مثل فيتامين (E) وفيتامين (B12)، وكمية كبيرة من الألياف، فهو يعتبر من الأطعمة التي تحتوي على البروتين الكامل الذي يحتوي على جميع أنواع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم ليقوم ببناء البروتينات في الجسم.


فوائد فول الصويا

  • يستخدم فول الصويا في تغذية الإنسان والحيوان فهو يصلح على الجهتين، كما يتم استخدامه كمادة أولية في الصناعة.
  • خفض ضغط الدم وحماية القلب والشرايين والأوعية الدموية وحمايته من الإصابة بالجلطات، كما أنّه يعمل على تقليل نسبة الكولسترول الضار بالجسم.
  • يستخدم في حميات انقاص الوزن، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف وسعرات حرارية قليلة لذلك عند تناوله لا يسبّب زيادة في الوزن وفي نفس الوقت يجعل الشخص يشعر بالشبع لفترات طويلة، كما أنه يساعد في تنشيط عمليات الأيض المسؤولة عن حرق السعرات الحرارية وتحويلها إلى طاقة تفيد الجسم.
  • إدرار الحليب عند المرضع، فهو غني بالأستروجين الضروري.
  • الوقاية من السرطان ومنع الخلايا السرطانية من الانتشار في الجسم.
  • حماية جهاز المناعة وتقويته وزيادة فعاليته في الوقاية من الأمراض.
  • يعمل على نمو العظام بسبب احتوائه على مركبات الايزوفلوفونات وتقليل نسبة الكالسيوم المفقودة أثناء التبول، وبالتالي حماية الشخص من الإصابة بهشاشة العظام.
  • يمكن استخدامه كغذاء رئيسي في حال حصل نقص في مخزون الطحين في العالم.


مصادر الحصول على فول الصويا

الصويا الخضراء، وبرجر الصويا، وبودرة الصويا، وسجق الصويا، والتوفو، والميسو، ولبن الصويا، ودقيق الصويا، ومكسرات الصويا.


ملاحظة: قبل تناول فول الصويا أو إطعامه للأطفال يجب التأكد من عدم وجود حساسية تجاهه.