إزالة مسمار القدم

بواسطة: - آخر تحديث: ١٣:٢٠ ، ٢٢ مايو ٢٠١٦
إزالة مسمار القدم

مسمار القدم

يُعرَّف مسمار اللّحم على أنه بروز أو نسيج لحمي، يظهر على شكل جلد سميك في منطقة معيّنة من القدمين، ويعود السبب في ظهوره إلى بعض العادات السيّئة، كارتداء أحذية غير مناسبة، أو عدم ارتداء الجوارب في الكثير من الأحيان، حيثُ يُسبب الضغط عليها أثناء المشي إلى الشعور بألم شديد، وصعوبة أو إعاقة في الحركة؛ لذا لا بد من علاجها والتخلّص منها، ولكن يُنصح في بداية ظهوره بعدم الخضوع لعمليّات جراحيّة لاستئصاله، بل باستعمال العلاجات الطبيعيّة من خلال بعض المواد والأعشاب المتوفّرة في المنزل.


طرق التخلّص من مسمار القدم

الأسبرين

يفيد كثيراً في التخلّص من مسمار القدم وذلك من خلال خلط ملعقتين كبيرتين منه في ربع ملعقة صغيرة من الماء، بحيث نحصل على عجينة متجانسة، ثم وضعها على مكان وجود المسمار مع تغطيتها ولفها بضمادة، وتركها طيلة اللّيل، وتكرار العمليّة يوميّاً لمدة أسبوع كامل حتى يتقشر النسيج ويختفي.


الخل

يساعد الخل في معالجة مسمار اللّحم واستئصاله من جذوره بشكلٍ نهائي، ويكون عن طريق وضع الخل على مكان المسمار باستعمال القطن، ويُنصح بتكرار الوصفة يوميّاً قبل النّوم حتى يشفى تماماً.


الأناناس والليمون

يكون من خلال وضع قطعة من الأناناس على المكان المصاب وتركه عليه خلال اللّيل، مع تكرار الوصفة لأكثر من مرّة يوميّاً. أمّا وصفة الليمون فتعمل على التخلّص من النسيج بشكل تدريجي ويكون من خلال وضع شرائح من الليمون، على المنطقة وتركها لمدة ربع ساعة على الأقل.


البصل

له الكثير من النتائج الجيّدة في التخلص من مسمار اللحم، ويكون بوضع شرائح منه على مكان المسمار اللحمي، وتغطيته بضمادة طيلة الليل، مع تكرار العملية لأربعة أيام.


زيت الخروع

يتم وضع كمية من زيت الخروع على المسمار اللحمي بواسطة قطعة من القطن، وباستعمال حجر الخفاف نفرك القدمين، ويُنصح باستعمال زيت الخروع إذا كان النسيج ليّناً.


العسل

له قدرة كبيرة على علاج مسمار اللحم، وخاصة إذا تمّ خلطه بالكركم لصنع عجينة، ثم وضع القليل منه على المكان المصاب، وتركه لمدة عشرين دقيقة، ويُفضل استخدامه لثلاثة أيام فقط.


دقيق الشوفان

يكون من خلال غلى كميّة من الشوفان مع كمية من الماء الساخن لمدة خمس دقائق، ووضعه في دلو متوسط وعميق، ثم نقع المسمار فيه لمدة عشرين دقيقة، فهذا يُساعد على تليينه واستئصاله.


زيت شجرة الشاي و التفاح

يتم غمس قطعة من القطن في كمية من زيت التفاح، ووضعها على المنطقة المصابة مع الضغط عليها، وتركها عليها لمدة ثلاث دقائق حتى تجف، ثم يتم وضع زيت شجرة الشاي، بحيث تُترك القدم مكشوفة، مع تكرار العمليّة يوميّاً.